ودّعوا الآلام مع الأطعمة الغنية بالتوابل!

ودّعوا الآلام مع الأطعمة الغنية بالتوابل!

كلّنا نحبّ إضافة بعض التوابل الى طعامنا بين الحين والآخر عند تناول الوجبات الغذائية. فالتوابل لا تزيد النكهة فقط بل وتساعد أيضا على جعل الطعام أكثر لذة. ولكن، إذا وضعنا متعة الأكل جانبًا، هناك فوائد صحّيّة عديدة لتناول التوابل والبهارات.

 

تخفيف الآلام

 

إنّ الإحساس بالوخز الناجم عن تناول أطعمة غنية بالتوابل، يسهم مباشرة في تخفيف حدّة الآلام المزمنة. وأوضحت الابحاث التي أجراها فريق من العلماء البريطانيين، أنّ الفلفل الحريف الشديد الحرارة يحاكي تأثيره حاسّة اللمس على بين خلايا المخ. إذ تعمل المركبات الطبيعية المتوافرة فيه على التنشيط الكيميائي للألياف الضوئية عند ملامسة الشفتين واللسان المادة الحارة الموجودة في الفلفل لترسل بدورها ما يعادل ٥٠ ومضة ضوئية في الثانية إلى المخ.

وأوضح الأستاذ المشرف على البحوث، نوبيهيرو هاغورا، أنّ هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها التي يتمكن من خلالها باحثون من إظهار كيفية تفعيل المواد الكيميائية للألياف من طريق حاسة اللمس لتوليد ذبذبات قابلة للقياس.

 

فوائد الفلفل كتابل رئيسي

 

- يقلل مخاطر القلب والأوعية الدموية: من المعروف أيضًا أنّ الفلفل يعتبر من أفضل الأطعمة لقلب صحي. يعمل الفلفل على خفض الاصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية. كما يقلل الفلفل الحارّ من الآثار الضارة للكولسترول السيء.

- يخفض ضغط الدم: أظهرت الدراسات أنّ مركبًا موجودا في الفلفل يملك القدرة على خفض ضغط الدم. كما أنها أظهرت قدرة على حث الأوعية الدموية على الاسترخاء.

- يخفض مستويات الغضب: يقال إنّ الأطعمة الغنية بالتوابل تزيد من إنتاج السيروتونين أي هرمونات السعادة، وبالتالي فإنها تساعد في تخفيف الاكتئاب.

- يساعد على خسارة الوزن: يمكن أن تساعد التوابل الاضافية على إنقاص الشحم. وفقا لبحوث عديدة، يحتوي الفلفل على مركب كابسيسين الذي يعطي تأثير الحرارة، وبالتالي يجعل الجسم أكثر حرقا للسعرات الحرارية بعد كل وجبة.

- يمنع السرطان: حسب الأبحاث، وجد الباحثون أنّ الفلفل لديه القدرة على قتل بعض الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الفلفل أيضًا على محاربة نزلات البرد الشائعة.

‪ما رأيك ؟