وقفة سليمة لتجنب آلام الظهر

وقفة سليمة لتجنب آلام الظهر

يبحث الإنسان العامل دائماً عن الأفضل للحفاظ على صحته وتجنّب الآلام التي قد تتسبب بها وضعية وقوفه أو جلوسه بالعمل. وفي مقالنا اليوم من صحتي نستعرض أفضل وضعية للوقوف وما يجب الإبتعاد عنه لتجنب كل الأوجاع.

 

الوقوف لمدّة ساعة يومياً يبعد عنكم خطر الوفاة

 

الوضعية الصحيحة للوقوف بشكل سليم

 

ينصح الأطباء للوقوف بشكل سليم وتجنب آلام الظهر التي قد يتعرض لها الشخص إذا اضطر الى الوقوف لوقت طويل برفع الصدر دائماً الى الأعلى، وعدم ترك أكتافه تتراخى الى الأمام بل فردها الى الخلف. أما بالنسبة للأرجل فالأفضل مباعدة الساقين عن بعضهما وجعلهما متوازيتان. وفي محاولة الإبقاء على هذه الوضعية لا يجب أن يلين الرأس الى الأمام أو الى الخلف بل عليه أو يتوازن مع الجسم. كما يجب تحريك الجسم من فترة الى أخرى بين فترات الوقوف الطويلة. ويجب أن لا ننسى إعادة تكرار كل ما ذكر من تعديل وضعية الرقبة الى فرد الأكتاف ذلك بسبب تراخي وتعب هذه العضلات أثناء القيام بعمل ما.

 

كيف يمكن علاج تشنّجات القدمين؟

 

الوقوف بشكل خاطئ

 

يسبب الوقوف بشكل خاطئ لفترة طويلة من الوقت بالكثير من المشاكل الصحية نتيجة التقوسات التي تحصل لخرزات الظهر بسبب الضغوطات عليها في الأعمال التي يقوم بها الإنسان. يجب التنبه الى عدم حمل أشياء ثقيلة الوزن فوق الرأس حين يكون الإنسان في وضعية الوقوف لأن الحمل الثقيل يؤثر على الغضروف ويعرضه لضغوطات شديدة.

 

اليكم بعض الطرق البسيطة لتفادي الم القدمين

 

يجنب التنبه أيضاً الى أن الجلوس لمدة طويلة بوضعية خاطئة له السيئات نفسها للوقوف لفترة طويلة بشكل سيء. فالجلوس أمام شاشة الحاسوب لوقت طويل يسبب مشاكل كثيرة في العنق ما يعود بآلام مزعجة على أسفل الظهر. أما علاقة العنق بأسفل الظهر فهي علاقة مباشرة؛ لأن أي جلوس بشكل خاطئ وارتخاء عضلات العنق بسبب التعب سوف يطال تأثيره كامل الظهر.

‪ما رأيك ؟