٥ حلول منزلية لمكافحة تورم القدمين

٥ حلول منزلية لمكافحة تورم القدمين

إن تورم القدمين ليس مرضاً في حد ذاته ولكن يعتبر مشكلة يعاني منها بعض الاشخاص لأسباب مختلفة، وقد تكون أحياناً مؤشراً لبعض المشاكل الصحية ويصاحب التورم في بعض الأحيان الشعور بالتعب وصعوبة في المشي أو الوقوف وتورم وآلام وبعض الإلتهابات واحمرار القدمين. لذلك في هذا المقال من صحتي نساعدكم على اكتشاف علاج تورم القدمين.

 

اسباب التورم

ترجع الإصابة بالتورم في القدمين الى عدة أسباب اهمها مشكلة زيادة الوزن ثم يأتي بعدها الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة جداً وعامل الشيخوخة وقد يكون الحمل سبباً في ذلك أيضاً بالإضافة الى نقص التغذية وعدم ممارسة التمارين الرياضية وضعف الدورة الدموية وفي حال الأشخاص الذين يعانون من داء السكري أو أمراض الكبد والكلى قد يسبب لهم ذلك بتورم في القدمين.

 

العلاج بالماء

يساعد الماء البارد على التخلص من الإلتهابات وتخفيف التورم ويساعد الماء الدافئ على تحسين الدورة الدموية لذلك يجب نقع الأرجل بالماء الساخن لمدة أربع دقائق ثم في الماء البارد لدقيقة واحدة.

 

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مواد تخفف الصوديوم من الجسم والذي يعد العامل الرئيسي لتورم القدمين بالإضافة الى خواص الزنجبيل المضادة للإلتهاب اتي تقلل التورم وقد يستفيد المرء من استعمال زيت الزنجبيل لتدليك المنطقة المتورمة.

 

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على البوتاسيوم الذي يقلل احتباس السوائل لذلك فهو يساعد على تخفيف تورم القدمين لذلك يمكن نقع القدمين في كميات متساوية من الماء الدافئ وخل التفاح لمدة ١٠ دقائق.

 

ممارسة الرياضة

إن التمارين الرياضية تنشط الدورة الدموية وتمنع من تجلط الدم وتجمعه في الطرف السفلي من القدم وتعد السباحة من أفضل أنواع الرياضة التي يمكن أن يمارسها الأشخاص في كل الأعمار.

 

شرب الماء

إن الملوحة الزائدة في الجسم تسبب بتوريم الساقين ويمكن مكافحته عبر شرب الكثير من كميات المياه فيما يقارب الـ١٠ أكواب يومياً بالإضافة الى تناول الخضار والفاكهة على أنواعها.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل يمكن أن تصيب القدم من خلال هذه الروابط:

 

ما هي الإصابات التي يمكن أن تحدث لأصابع القدم؟

ما هي ابرز اسباب آلام اسفل القدم؟ اكتشفوها هنا

٦ اعراض تشير الى جلطة القدم!

‪ما رأيك ؟