5 أسباب لآلام البطن بعد تناول الطعام وطرق علاجها!

5 أسباب لآلام البطن بعد تناول الطعام وطرق علاجها!

الشعور بآلام في البطن بعد تناول الطعام من الامور الشائعة جداً. فهذه الآلام التي تصيب الشخص بعد الأكل يمكن أن تكون مصدر إزعاجٍ إلا أنه وفي بعض الأحيان حلّها قد يكون بسيطاً ذلك حسب السبب الكامن وراءها.

 

ما هي أسباب آلام البطن بعد الاكل؟

 

الإفراط في تناول الطعام

 

من أبرز أسباب الآلام في البطن بعد الأكل هي الإفراط في تناول الطعام. فعندما يفرط الشخص في تناول الطعام، تأخذ المعدة وقتاً أطول لتكسيره وهضمه، لذلك من المهم ألا يزيد من كمية الطعام تجنباً لآلام البطن.

 

الأطعمة الساخنة أو الحارة

 

إن تناول الأطعمة الساخنة أو الحارّة يمكن أن يتسبب باضطرابات في المعدة الحساسة وآلام في البطن بعد تناول الطعام. قد يحتاج الشخص إذاً للتقليل من كمية التوابل الحارّة بالإضافة إلى الانتظار إلى أن يبرد الطبق قليلاً قبل تناوله.

 

حساسية مفرطة على اللاكتوز

 

عندما لا تحتوي المعدة على العناصر التي تساعد على تكسير بعض الإنزيمات الموجودة في الغذاء مثل اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان، يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى آلام في البطن بعد الاكل، يرافقه الانتفاخ والغاز والإمساك، أو إسهال. من المهم أن تراقب هذه الأعراض وتوقيت ظهورها أي تزامناً مع أيّ نوع من الطعام ذلك للتخفيف من آلام البطن.

 

مرض الاضطرابات الهضمية

 

 مرض الاضطرابات الهضمية هو عدم تحمل المعدة للغلوتين، وبالتالي فإن آلام في البطن بعد تناول الطعام قد تحدث بعد وجبة تحتوي على الغلوتين. لذا وللتخفيف من تلك الآلام، على الشخص محاولة اتباع نظام غذائي خالي من الغلوتين ما يساعد في الحدّ من آلام البطن بعد تناول الطعام.

 

التسمم الغذائي

 

إذا تناول الشخص طبقاً فاسداً سوف يعاني من آلام في البطن، انتفاخ، إسهال وقيء، وحتى الحمى. التسمم الغذائي مؤقت، وسوف تزول أعراضه بشكل سريع وإلا عليه استشارة الطبيب. كما انه من المفضّل شرب الكثير من الماء خلال هذه الفترة ما يخفّف كثيراً من آلام البطن بعد تناول الطعام.

 

العلاجات السريعة للتخلص من آلام البطن بعد الأكل

 

-شرب الكثير من الماء وتجنب والوجبات الثقيلة والكبيرة.

-وضع منشفة مبللة بالماء الساخنة على منطقة المعدة

-تدليك المعدة بلطف

-أكل الزبادي بانتظام

-تجنب الأطعمة الصلبة (في حال التقيّؤ)

-تجنب الدهون والأطعمة المصنعة

-شرب أنواع الشاي العشبي

-عدم تناول الأسبرين، الأدوية، أو مضادات للالتهابات قبل تحديد سبب الآلام في البطن

-الإقلاع عن التدخين

 

لقراءة المزيد عن طرق علاج مشاكل المعدة والهضم إضغطوا على الروابط التالية:

 

تخلّصوا نهائيا من عسر الهضم بهذه الخطوات

نصائح بسيطة تساعدكم على تحسين عملية الهضم!

تعرفوا على 9 أطعمة تساعدكم على الهضم!

‪ما رأيك ؟