6 لقاحات لا تهملوا الخضوع لها قبل السفر الى إفريقيا!

6 لقاحات لا تهملوا الخضوع لها قبل السفر الى إفريقيا!

التطعيم قضية مهمة وأساسية جداً، لأنها الوسيلة الأساسية للتحصين ضد الأمراض الخطيرة والمميتة، وهي الإجراء الأكثر فعالية للحدّ من إنتشار الأمراض وخفض نسبة الوفاة والسيطرة على إحتمال حصول أي حالة من الإعاقة بين الأطفال.

 

وهناك بعض الإجراءات الوقائية الضرورية التي يجب إتباعها عند السفر والاقامة والعودة من الدول الموبوءة ببعض الامراض المعدية كدولة أفريقيا. موقع صحتي يفصّل في هذا الموضوع أهم اللقاحات الضرورية التي يجب الخضوع لها، قبل قرار السفر الى إفريقيا للحدّ من الإصابة بأي من الأمراض المعدية:

 

الحمى الصفراء

 

الحمى الصفراء هي فيروس ينتقل بواسطة بعوض معين يلدغ الشخص ليتم من خلاله نقل الميكروب إلى الجسم، وخلال 5 أيام تكون حياة هذا الإنسان في خطر، فإما أن تكون مناعة جسمه قوية فتهزم الفيروس، أو العكس فيبدأ المريض بالشعور بالأعراض الخطيرة كإرتفاع الحرارة، والغثيان، وانحطاط الجسم، مع وجع في الرأس والتقيؤ. وفي المراحل المتقدمة يتعرض المصاب لنزيف داخلي وإشتراكات، ما ينذر بتطور المرض وضعف مناعة الجسم.

لذلك من الضروري جداً على المسافرين إلى افريقيا الخضوع للقاح الخاص، ما يحميهم من خطر الإصابة به على مدى 10 سنوات.

 

الملاريا

 

الملاريا هي واحدة من الأسباب الرئيسية في العالم  للموت، وهو عبارة عن عدوى ناجمة عن طفيلي أحادي الخلية، يتغلغل لمجرى الدم عن طريق لسعة البعوض من نوع الأنوفيلية. عندما يدخل هذا الفيروس إلى الجسم فإنه ينتقل مع مجرى الدم ليصل إلى الكبد، وهذا المرض الفيروسي يتغلغل الى داخل كريات الدم الحمراء، ويؤدي لتحللها، ما يؤدي الى تدمير خلايا الدم الحمراء، وإطلاق مواد سامة إلى مجرى الدم، ما يسبب حدوث رد فعل مناعي.

وللوقاية من هذا المرض، هناك أنواع كثيرة من الأدوية المضادّة التي تؤخذ من قبل الأشخاص الذين سيسافرون إلى المناطق التي ينتشر فيها هذا المرض كإفريقيا.

 

الكوليرا

 

الكوليرا هو من الامراض المنتشرة بكثرة في افريقيا، وهو عبارة عن إلتهاب معوي تسببه عصيات جرثومية، والعلامة الفارقة للاصابة بالكوليرا هي الإصابة بالاسهال الشديد. وتنتقل العدوى بالكوليرا عن طريق الفم بسبب التلوث بفضلات المريض.

لذلك من الضروري الحفاظ على النظافة المطلقة من جهة، والحصول على اللقاح الخاص من جهة أخرى، بهدف تفادي الإصابة بهذا المرض.

 

التهاب الكبد الوبائي A وB

 

السكان في المناطق الموبوءة بهذا المرض بحاجة الى الخضوع لهذا اللقاح الضروري للوقاية من هذا المرض المعدي، الذي ينشأ نتيجة إصابة خلايا الكبد بأحد الفيروسات، ما قد يؤدي الى أضرار صحية إمّا دائمة، أو مؤقتة.

ونشير الى أن التهاب الكبد الوبائي يبدأ بعد أن تغزو الفيروسات خلايا الكبد فتصيبها بالتليّف، ومن ثمَ ينتقل إلى مرحلةٍ أخطر وهي تشمّع الكبد.

 

التهاب السحايا

 

التهاب السّحايا هو مرض التهابي يصيب الأغشية المخاطيّة المحيطة بالدّماغ والنخاع الشّوكي، بسبب عدوى بكتيريّة أو فيروسيّة. وهنا نشير الى أن التطعيم الروتيني ضدّ المستديمة النّزليّة ساهم بتخفيض نسبة حدوث التهاب السحايا بشكل ملحوظ.

 

التيفوئيد

 

حمى التيفوئيد تسببها بكتيريا السالمونيلا التي يمكن أن نجدها في الطعام والشراب الملوث وتنتقل عن طريق تناول الطعام الملوث بالبكتيريا، وهو مرض ينشر بإفريقيا، لذلك من المهم توفير لقاح للمرض، حيث يتم أخذ جرعة واحدة قبل التعرض للإصابة بأسبوعين ويتم أخذ اللقاح عن طريق الحقن، أو أخذ 4 كبسولات مرة واحدة عن طريق الفم وتؤخذ كبسولة واحدة لمدة يومين.

 

إقرأوا المزيد عبر صحتي عن أهمية التطعيمات:

 

لقاحات ضرورية للمسافرين لتأمين الحماية الصحّية

4 تطعيمات ضرورية عليكِ القيام بها قبل حملكِ

تطعيمات أساسية لطفلك في مراحل نموّه الأولى!

‪ما رأيك ؟