أساليب فعالة لتنظيف الرئتين

أساليب فعالة لتنظيف الرئتين

لم يعد التأثير السلبي للتدخين في الرئتين خافياً على أحد، فقد بات معروفاً ومثبتاً أنه يملأهما بالسموم ويترك آثاراً مضرّة بالصحّة. وليس التدخين العامل الوحيد المضرّ بالرئتين، كما ليس المدخنين وحدهم من يعانون من تلوّث الرئتين فالتلوّث البيئي والدخان الصادر عن عوادم السيارات، بالإضافة إلى التدخين الثانوي عوامل تترك آثارها على صحّة كل الناس والجميع معرّض لها. ولأن الرئتين السليمتين ضروريتان من أجل تنفّس سليم ومدّ الجسم بكميّة الأوكسجين اللازمة لنموّ الخلايا والأنسجة، يعرض موقع صحّتي في مقال اليوم الطرق المتاحة لتنظيف الرئتين وتخليصهما من السموم.

 

- التغيير في نمط الحياة أساسي في عمليّة تخليص الرئتين من السموم، ويشمل هذا التغيير التخلص من الأطعمة الجاهزة والمصنّعة وكذلك المشروبات الغازيّة. والتخفيف من استهلاك اللحوم والألبان والقمح بهدف تقليل إنتاج المخاط. 

 

- الإكثار من تناول الثوم نيّئاً أو مطبوخاً، إذ إنه يساعد في التخلص من المخاط الزائد في فتحات الجيوب الأنفيّة. ومن الأطعمة المفيدة كذلك في هذا المجال الزنجبيل والبصل والقرفة.

 

- الحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة في الهواء الطلق، وكذلك تمارين التنفّس التي يمكن أن تساعد في تقوية الرئتين.

 

- التخلّص من أدوات التنظيف التي تحتوي على مركّبات كيميائية، وكذلك المبيّضات ومعطّرات الرائحة الإصطناعية ومستحضرات العناية بالجسم. ومن الأفضل استبدالها بمزيلات الرائحة الخالية من الألمنيوم.

 

- التخلص من المبيدات الحشرية أيضاً، لأنها ترسل أبخرة تحتوي على غازات كاوية تزعج الرئتين.

 

- تحسين نوعيّة الهواء داخل المنزل، والتخلّص من الأرضيات المغطّاة بالموكيت واستبدالها بأنواع أخرى من الأرضيّات. ومن الضروري الحرص على تنظيف الموكيت بالبخار بشكل دوري، ومن المفيد اقتناء نباتات منزليّة خضراء تنقي الجوّ وتزيل السموم.

 

- العلاج بالأعشاب شائع الإستعمال، فالأعشاب المضادة للسعال تخفف من تشنّجات التنفّس. أما الأعشاب المساعدة على التنخّم ترخي المخاط، والأعشاب الملطفة تلطف الأنسجة وتساعد على التخلص من الالتهابات. وتساعد عشبة تسمّى التبغ الهندي على تنظيف المجاري الهوائيّة.

 

- شرب كميّات كبيرة من المياه النقية الخالية من الفلور.

 

- الإكثار من تناول الأناناس الذي يحتوي على مادة بروملين التي تنقي الرئتين ما يسمح لك بالحصول على كمية أكبر من الأوكسجين. 

 

- تساعد أطعمة مثل الكزبرة والشلوريلا على تخفيف السموم من الكبد، ومن الأطعمة المفيدة كذلك الأفوكادو وإكليل الجبل والزعتر والقرفة والفجل.

 

‪ما رأيك ؟