أهمية فحص الدهون في الجسم

أهمية فحص الدهون في الجسم

يعاني بعض الاشخاص من مشكلة تراكم الدهون في الجسم٬ بحيث ترتفع نسبة الكولستيرول في الدم وتؤدي الى مشاكل عديدة مثل تصلب الشرايين والاوعية الدموية. لكن لا بد من تجنب ذلك واتباع عادات سليمة بالإضافة الى إجراء الفحوصات الدورية للدهون. فما هي اهمية الخضوع لفحص الكولستيرول؟ اكتشفوا ذلك مع موقع صحتي.

 

أسباب تراكم الدهون 

 

ينتج تراكم الدهون الثلاثية في الجسم والدم عن زيادة الوزن٬ الخمول٬ الخلل في الغدة الدرقية٬ الإفراط بإحتساء الكحول وبالتدخين٬ إرتفاع معدل السكري والوراثة.

 

تقليل الدهون في الاطعمة... ضرورة لصحّتكم!

 

نصائح للوقاية

 

للتخفيف من معدل الدهون لا بد من معرفة السيطرة عليه من خلال إجراء الفحوصات الدورية اللازمة واتباع بعض النصائح:

- ممارسة الرياضة على الاقل لمدة نصف ساعة يومياً.

- تناول الاطعمة الغنية بالالياف كالفاكهة والخضار وبزيت الاوميغا ٣ التي تقلل نسبة الدهون الثلاثية والتي تتواجد بوفرة في الاسماك.

- تناول الوجبات بإنتظام وبكميات متوازنة.

- تجنب تناول الحلويات والاطعمة التي تحتوي على الزبدة والسمنة.

 


اهمية الفحوصات الدورية

 

للسيطرة الدائمة على ارتفاع نسبة الكولستيرول في الدم وقبل البدء بأي علاج٬ يطلب الطبيب إجراء فحص الدهون الثلاثية الذي هو عبارة عن فحص دم بسيط  يكشف عن مستوى الدهون الثالثية ومعدل تخزين الدهون في الدم التي يمتصها الجسم من خلال الامعاء وينقلها الدم الى جميع خلايا الجسم.  ويُعتبر المعدل الطبيعي للكولستيرول عندما يكون أقل من ١٥٠ ديسيليتر٬ لكن يمكن أن يرتفع أيضاً ليصل الى ٥٠٠ ديسيليتر بحيث يشكل خطراً كبيراً إذا لم يعالَج ويسبب انسداداً في الشرايين وسكتات قلبية.  ومن الافضل إجراء هذا الفحص كل ٣ سنوات على الاقل إبتداءاً من سن العشرين.لكن بالنسبة للمصابين بأمراض القلب يجب أن يقوموا بإجراء هذا الفحص كل شهرين.

 

 

‪ما رأيك ؟