إكتشفوا الأعراض المبكرة لسرطان الدم

إكتشفوا الأعراض المبكرة لسرطان الدم

ما هو سرطان الدم، ما هي أسبابه، وما هي الأعراض التي يمكن أن تشير إلى الإصابة به والتي يجب الإنتباه إليها؟ أسئلة تخطر على بال الكثيرين منا نظراً إلى الخطر الشديد الذي يتعرّض إليه الجسم من جراء الإصابة بهذا المرض، نجيب عليها من خلال السطور التالية.

ما هو سرطان الدم؟

سرطان الدم أو Leukemia هو نوع من السرطان الذي يصيب أنسجة الجسم المنتجة للدم، بما فيها نخاع العظم والجهاز اللمفوي. بعض أنواع اللوكيميا معروفة بكونها تصيب الأطفال، وأنواع أخرى غالباً ما تصيب البالغين.

وسرطان الدم هو مرض يصيب الخلايا البيضاء في الدم، فهذه الخلايا هي المسؤولة عن حماية الجسم من الأجسام الغريبة ومن الإلتهابات، وهي تنمو وتنقسم وتتكاثر بمعدّل مناسب للمحافظة على صحة الجسم ووقايته من الأمراض. ولكن عند الأشخاص المصابين بسرطان الدم، يقوم النخاع العظمي بإنتاج كريات بيضاء شاذة غير طبيعية، مما يسبب تدهوراً في وظائف الدم.

1

أعراض اللوكيميا
إذا كان السرطان من النوع الحاد تكون أعراضه واضحة منذ البداية، أما إذا كان من النوع المزمن الذي لا تظهر له أي أعراض في البداية، بل أنه يتطوّر ببطء وبشكل تدريجي. وفي ما يلي نعدد لكم الأعراض الصحية التي لا يجب إهمالها لأنها قد تشير إلى الإصابة باللوكيميا.  

2

الإلتهابات المتكررة

من الأعراض التي يمكن أن تشير إلى الإصابة بسرطان الدم نذكر الإصابة بأنواع مختلفة من الالتهابات بشكل متكرر، مع نوبات من الحمى وحرارة الجسم المرتفعة ورعشات البرد. كما ويجب الإنتباه إلى انتفاخ وتورّم الغدد اللمفوية وبشكل خاص في منطقة الرقبة، والتضخّم في الكبد.

3

الضعف العام 

من الإشارات المحتمَلة لسرطان الدم أيضا الشعور الدائم بالتعب والإرهاق، خسارة الوزن غير المبرَّرة وغير المقصودة، إضافة إلى التعرّق الليلي المفرط.

إضافة إلى ذلك يسبب سرطان الدم ضهور الكدمات على الجلد، الإصابة بنزبف الأنف بشكل متكرر، صعوبة توقّف النزيف عند الإصابة بجرح، وأوجاع مستمرة في العظام.



إقرئي المزيد حول اللوكيميا في ما يلي:

ما هي الأطعمة المفيدة للمُصاب باللوكيميا؟
في اليوم العالمي للوكيميا... ما هي أسباب المرض؟
هذه المعلومات يجب أن تعرفوها عن علاج اللوكيميا

‪ما رأيك ؟