احذروا الامراض الجرثومية في الصيف!

احذروا الامراض الجرثومية في الصيف!

أمراض الصيف الجرثومية خطيرة على صحة الإنسان. فحرارة الصيف العالية تساعد على تكاثر الجراثيم خصوصاً في الينابيع الحارة، وفي الأكوام المختلطة المكونة من روث وأوراق شجر ميتة تستخدم لتسميد الأرض. ويمكن لهذه الجراثيم ان تنتقل الى الانسان بطرق متنوعة ما يؤدي الى الاصابة بالعديد من الامراض، خصوصاً من خلال الحشرات التي يزداد عددها خلال الصيف وهي تخرج من اوكارها فتنشر العدوى بين الاشخاص.

 

جراثيم يمكن ان تصيب الانسان

 

هناك العديد من الجراثيم التي يمكن ان تصيب الانسان خلال فصل الصيف ومنها: ضمات الهيضة، الإشريكية القولونية، العنقودية، الشيفلة، العقدية وغيرها من الجراثيم التي تسبب الإسهالات والتسممات الغذائية تحديداً. وابرز الامراض التي تسبب هذه الجراثيم هي المالاريا، التيفوئيد، الزحار، بالاضافة الى السل. 

 

طريقة انتقال الجراثيم

 

الذباب من الحشرات التي تحتوي في أرجلها إنتفاخات لزجة، تساعد على الإلتصاق بالجذر الملساء، فتكون واسطة لنقل ملايين الجراثيم، وقد أثبتت تجارب المختبرات الطبية، إن الذباب وسيلة لنقل أكثر من ثلاثين  نوعاً من الجراثيم. أما القاصدة، فخطرها على الصحة والأجسام كبير، إذ تنقل داء الليشمانيات، وهو داء جلدي، وغيرها من نماذج هذا الداء الخبيث.

 

اما الحشرة الاكثر اذية من الناحية الصحية فهي حشرة البعوض، إذ تنقل مرض البرداء، وتحمل الحمى لمن تلدغه، فيضعف جسده، ويصفر وجهه. لذا من المهم العمل على مكافحة هذه الحشرات من خلال رش الاماكن الموبوءة واستخدام المبيدات الحشرية التي تخفف من انتشارها. وفي المنزل يمكن استخدام الادوات الخاصة بمكافحة الحشرات وخصوصاً البعوض، للوقاية من كل الامراض الجرثومية. 

 

كيف تؤثر عضة الحشرات على طفلك؟ الجواب عبر هذا الرابط

‪ما رأيك ؟