احذري تأثير المضادات الحيوية على وزن طفلك!

احذري تأثير المضادات الحيوية على وزن طفلك!

المضادات الحيوية قد تؤثر سلباً على صحة طفلك فقد تزيد من وزنه في مرحلة البلوغ، فإذا كان طفلك يتناول هذه المضادات دائماً لا بد ان تقرأي هذا الموضوع من موقع صحتي لكي تستشيري طبيبك وتتشاوري معه حول اخر ما توصلت اليه الدراسات الطبية لصالح طفلك.

 

رجيم مفصّل للأطفال لمساعدتهم على التخلص من السمنة

 

زيادة نسبة السمنة بين الاطفال

 

أثبتت دراسة أن وزن الاطفال تضاعف خلال العقود الثلاثة الماضية والسبب يعود بذلك بسحب ترجيح الدراسة الى المضادات الحيوية. فقد تبين من خلال هذه الدراسة أن الأطفال الذين يتعاطون المضادات الحيوية بكثرة يعانون من زيادة في الوزن بشكل أسرع مقارنة بالأطفال الذين لا يتناولونها. 

 

سمنة الاطفال خطيرة لكن يمكن علاجها

 

وقد نشرت الدراسة في جورنال أوف أوبيزيتي (Journal Of Obesity) حيث أظهرت جمعية القلب الأميركية أن السمنة لدى الأطفال تضاعفت ٣ مرات بين عامي ١٩٧١ و٢٠١١ ولذلك هم عرضة لمشاكل صحية لم تكن على القائمة سابقاً. ونعدد من هذه المشاكل مثلا ارتفاع ضغط الدم والسكري والكوليستيرول الى جانب ذلك قد يشعر هؤلاء الأطفال بالاكتئاب والتقليل من احترام الذات.

 

نقص ساعات النوم يؤدي الى السمنة

 

في الإطار عينه ولإثبات هذه الدراسة أجرى البروفيسور برايان شوارتز مراجعة لبيانات أكثر من ١٦٣ ألف طفل بين عمر الـ٣ و١٨ سنة من ٢٠٠١ وحتّى ٢٠١٢ وتبين أن الأطفال الذين تناولوا المضادات الحيوية ٧ مرات أو أكثر خلال طفولتهم زاد وزنهم عند البلوغ مقارنة بالذين لم يتناولوها. إذاً وبحسب الدراسة من يتناول المضادات الحيوية يكسب الوزن عند البلوغ مقارنة بالذي قلل من تناولها، والكمية التي تعطى للطفل هي التي تؤثر مباشرة على الوزن فيما بعد.

‪ما رأيك ؟