اعرفوا هذه المعلومات المهمة عن ارتخاء العضلات

اعرفوا هذه المعلومات المهمة عن ارتخاء العضلات

ارتخاء العضلات أو ضمورها هو مرض يصيب ألياف العضلة ما يؤدي الى عجز هذه الأخيرة عن القيام بوظيفتها بشكل صحيح لعدة أسباب ما يؤدي بشكل عام ارتخاء في العضلة. وارتخاء العضلات هو خلل في العضلة نفسها على الرغم من أن العصب المحاوط والأعصاب المتصلة بها تعمل بشكل صحيح.

 

أنواع ارتخاء العضلات

 

إن أمراض ارتخاء العضلات تصنف الى نوعين أساسيين صنف أولي: الارتخاء العصبي العضلي، (Neuromuscular) والصنف الثاني الارتخاء العضلي الهيكلي الحركي (Musculoskletal). كما هناك التهاب العضلات وهو عبارة عن خليط من الأصناف السابقة (Myositis).

 

إن مرض ارتخاء العضلات ينقسم الى 5 مجموعات على الشكل التالي:

 

- المجموعة الأولى: ارتخاء العضلات أو الانحلال العضلي يشمل ٧ أنواع وأشهر نوع هو الـDuchanne myopathy أي تآكل الانسجة ثم قصور في عملية إعادة البناء ما قد ينتج عنه ضعف متزايد في العضلات مجبراً الشخص المصاب على استعمال كرسي مدولب لعدم قدرته على المشي، وتشتد خطورة هذا المرض الى أقصى درجات في حال أصيبت عضلات التنفس والقلب.

 

- المجموعة الثانية: ارتخاء العضلات الالتهابي يصيب الأشخاص والاطفال بسبب مشاكل في الجهاز المناعي وفي بعض الحالات المتقدمة منه من إصابات الأطفال قد يسبب مرض شلل الأطفال.

 

- المجموعة الثالثة: إن المشاكل التي تحصل أثناء عملية الأيض أو أي عيوب في التمثيل الغذائي قد تصيب العضلات وهي تزيد عن ٥ أنواع وتكون في بعض الأحيان متعلقة بنقص نسبة الفيتامين ه أو مادة الجليكوبين.

 

- المجموعة الرابعة: إن تناول الكحول أو بعض أنواع العقاقير قد يكون عامل كاف لمعاناتكم من ارتخاء العضلات ونذكر من هذه الأدوية: الكورتيزون والبنيسيللامين.

 

- المجموعة الخامسة: عبارة عن ارتخاء العضلات بسبب مشاكل وظيفية في الغدد الصماء ومن أهم هذه الغدد نذكر الغدد النخامية والغدد الدرقية.

 

وسعوا معلوماتكم عن ارتخاء العضلات والشلل من خلال موقع صحتي:

 

تَعَرَّف أكثر على مرض الشلل الرعاش!

إصابات العمود الفقري قد تؤدي إلى الشلل

أسباب تقوّس العمود الفقري وعلاجه بالتمارين

‪ما رأيك ؟