متى قد يحتاج الشخص لعملية استئصال الطحال؟

متى قد يحتاج الشخص لعملية استئصال الطحال؟

يشخص الطبيب عدة حالات من الامراض يطلب من خلالها أن يخضع الطبيب لعملية أو لأخرى بحسب الحالة التي تم تشخصيها، أما اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم متى قد يلزم الامر للشخص بعملية استئصال الطحال وما هي المضاعفات التي قد تنم عن العملية الى جانب كيفية إجرائها من قبل الطبيب. من الجدير بالذكر أنه وبعد استئصال الطحال على المريض أن ياخذ حقنة للإنفلونزا سنوياً.

 

أسباب استئصال الطحال

 

يتم استئصال الطحال بحال تواجد تمزق فيه قد يؤدي الى نزيف داخلي أو حتى بحال أصيب الطحال بسرطان أو بتضخم أو باعتلالات الدم مثل فقر الدم والتلاسيميا. من الممكن أن يتم أيضاً استئصال الطحال بحال أصيب الطحال بخراج أو بتجلط في الأوعية الدموية فيه أو عند إصابة الشخص بتليف في الكبد مع أمراض واضطرابات الدم أو بفرط نشاط الطحال. عند الإصابة أيضاً بسرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية يستأصل الطحال.

 

عملية استئصال الطحال

 

يجرى استئصال الطحال من خلال الجراحة حيث يقوم الجراح بإجراء شق في منتصف البطن أو على الجانب الأيسر من البطن أسفل الأضلاع ويزيل الطحال أو يمكن الابتعاد عن الجراحة وإجراء استئصال الطحال بالمنظار فيجري الطبيب الجراح عدة شقوق صغيرة في البطن ويدخل المنظار من خلال واحدة ويضخ الغاز في البطن لتوسيعه فيستطيع العمل داخله.

 

مضاعفات استئصال الطحال

 

لكل عملية نواح سلبية قد تصيب الشخص ومن المضاعفات المذكورة لعملية استئصال الطحال نذكر أنها قد تحدث جرحاً في البنكرياس والقولون والمعدة...وقد تحدث مضاعفات بعد الجراحة بوقت قصير تشمل النزيف والتهاب الجرح والإلتهاب الرئوي وتجلط الدم. بعد الجراحة بوقت طويل قد تحدث مضاعفات تشمل انتقال العدوى.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل تصيب الطحال عبر موقع صحتي:

 

اكتشفوا ابرز الاسباب التي تؤدي الى تضخم الطحال

ما هي أسباب تضخم الطحال؟

ما هي وظيفة الطحال في الجسم؟

‪ما رأيك ؟