انتبهوا من مخاطر الهاتف الذكي على عينيكم!

انتبهوا من مخاطر الهاتف الذكي على عينيكم!

التكنولوجيا سيف ذو حدين، فبالرغم من حسناتها الكثيرة على حياتنا اليومية وما توفره لنا من تسهيلات الا ان اضرارها لا يستهان بها. والهاتف الذكي قد يكون من جملة الوسائل الضرورية التي نستخدمها في يومياتنا والتي لا يمكن الاستغناء عنها. ولكن هل سألت نفسك يوماً عن اضراره؟ هذا الموضوع من موقع صحتي يركز خصوصاً على اضرار الهاتف الذكي على العينين لكي تحموا انفسكم قبل فوات الاوان.

 

الضمور البقعي

 

يعتبر الضمور البقعي السبب الرئيسي للعمى. فحينما تحدق في شاشة هاتفك فإن الأشعة البنفسجية الصادرة عن هذا الجهاز قد تسبب أضراراً على مؤخرة العين، وإكثار التعرض إلى تلك الأشعة يساهم في تضرر شبكة العين. وقد اشارت دراسة حديثة نقلها موقع صحيفة "الانديبندنت" أجريت على نساء تراوح أعمارهنَّ بين 22 و40 عاماً، الى انهن عانين "عمى الهاتف الذكي العابر" لأشهر عدة.  واشتكت النساء من نوبات فقدان البصر الموقَّت المتكرر لمدة تصل إلى خمس عشرة دقيقة.  

 

جفاف العين

 

التركيز لفترات طويلة على الهاتف يهدد بإرهاق عضلات العين، ويتسبب بجفافها. وقد حذرت الدراسات من تغيير كامل في خصائص العين، وتحديدا الدموع على المدى البعيد، الى جانب الضبابية في الرؤية وازدياد الحساسية على الضوء

 

الهالات السوداء

 

اضافة الى الاضرار الصحية، هناك اضرار جمالية ومنها الهالات السوداء. فالتحديق لفترات طويلة بالهاتف يؤدى إلى ذبول مظهر العينين، وبهتان لون الجلد حولهما، وبالتالي يؤثر مباشرة على نضارة العين وجمالها.

 

الآن وقد عرفت مخاطر الهاتف الذكي على عينيك، قد يكون من المفيد التقليل من استخدامه نظراً لصعوبة الاستغناء عنه. كما ان هناك نصائح يمكن اعتمادها لتفادي الضرر، ومنها اغلاق ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻛﻞ عشر ﺩﻗﺎﺋﻖ، وابعاد الهاتف حوالى سبعين سنتمتراً عند النظر اليه.

 

يقدم لكم موقع صحتي المزيد من مخاطر الهاتف الذكي:

 

ما حقيقة تأثير الهاتف الذكي على الدماغ؟

لا تتركوا أجهزة الجوال بقربكم عند النوم

الهاتف الجوال... مخاطره تصل إلى سرطان الدماغ

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟