هكذا تعرفون انكم مصابون بفقر الدم

هكذا تعرفون انكم مصابون بفقر الدم

فقر الدم، حالة تصيب العديد من الاشخصا في مختلف الأعمار نتيجة افتقار جسم المريض لما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية لحمل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم، ما يؤدي دوماً الى شعور المريض بعدم الراحة. ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفوه عن اعراض فقر الدم.

 

أعراض فقر الدّم 

 

تتعدد أعراض فقر الدم لأن نقص الأكسجين يؤثر على جميع خلايا الجسد، وتختلف هذه الأعراض باختلاف شدة الفقر، ولعل أبرز الأعراض هي الشّعور بالضّعف أو الإرهاق أو التّعب العام، المترافق مع صعوبة التّركيز والإحساس بـالدّوخة، والأرق، المترافق مع حصول تشنّجات في السّاق. 

 

كما ان المريض في فقر الدم يعاني من ضيق في التنفّس وصداع، خاصّةً أثناء التّمارين الرياضيّة أو بذل مجهود، هذا اضافة الى الجفاف وتصلّب الأظافر، عدم تحمّل الجو البارد، بسبب نقص مخزون الحديد، اضافة الى الشّعور بارتفاع في حرارة الجسم، وعدم القدرة على تحمّل الجوّ الحار. 

 

أما اذا كان المريض يعاني من فقر دم شديد فتختلف عندها الاعراض، لا سيما وانه يشعر بخفقان سريع في القلب، وقصور في القلب، وذلك لأنّه يحاول تعويض نقص كميّة الدم اللازمة لحمل الأكسجين؛ حيث تزداد ضربات نبضه، وبذلك تكثر احتماليّة إصابته بقصور في القلب. 

 

هذا ويشعرالمريض ايضاً بصعوبة في التنفّس، وزيادة عدد مرّات التنفّس، كما انه يعاني من شحوبٍ، في الوجه والعين، والتهابات في الفمّ وخاصةً منطقة اللسان.

 

وبالتالي ما ان يشعر الشخص بهذه الاعراض عليه السعي سريعاً الى مراجعة الطبيب لاجراء الفحوصات المخبرية اللازمة التي تخوله اكتشاف ما اذا كان مصاباً بهذا المرض أو لا للمسارعة في تناول الأدوية والعلاجات المطلوبة خوفاً من تفاقمه في المستقبل وتأثيره بشكل سلبي على صحته.

 

اليكم العديد من علاجات فقر الدم من خلال موقع صحتي:

 

ما هي أسباب فقر الدم؟

احمي نفسك من فقر الدم ومخاطره خلال فترة الحمل

كيف يمكنك علاج فقر الدم خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟