ماذا يحدث عندما يصاب الشخص بمرض كرون؟

ماذا يحدث عندما يصاب الشخص بمرض كرون؟

إن مرض كرون هو عبارة عن التهاب يصيب الجهاز الهضمي بشكل مزمن من الفم حتى الفتحة الشرجية، يتفشى هذا الإلتهاب في كل طبقات الجدار المعوي. وهناك عدة أسباب لإصابة الشخص بمرض كرون منها عوامل وراثية أو عوامل بيئية أو عوامل خارجية التي قد تكون السبب باختلال التوازن في الجهاز الهضمي بالإضافة الى بعض الجراثيم المعوية. في هذا الموضوع من موقع صحتي سنرى ما هي أعراض مرض كرون.

 

اعراض المرض

 

حين يصاب الشخص بمرض كرون تبدأ أعراض هذا الأخير  بالظهور على المريض. في بعض الأحيان قد تكون أعراض معتدلة جداً وفي حالات أخرى قد تكون أعراض حادة جدا وقد تظهر هذه الأعراض تدريجياً ولكن بشكل مفاجئ ومن هذه الأعراض نذكر:

 

- الإسهال: إن الالتهاب الذي يسببه داء كرون يحفز الخلايا على انتاج المياه والأملاح بكميات كبيرة تعجر الأمعاء عن امتصاص الفائض منها ما ينتج عنه تشنجات قوية في المعدة وبراز لين. في بعض الحالات الاقل حدة يكون البراز أقل ليونة وترتفع هذه النسبة حتى تصل الى تغوط بعض الأشخاص المصابين بمرض كرون ١٢ مرة يومياً.

 

- دم في البراز: بسبب الالتهابات الموجودة في الأمعاء نتيجة إصابة الشخص بمرض كرون يسبب الغذاء الذي يمشي في الأمعاء بنزيف المناطق الملتهبة بسبب حساسيتها، في بعض الاحيان قد يكون الدم ظاهراً بشكل واضح وفي بعض الأحيان قد يكون الدم مخفياً.

 

- داء كرون والخراج: إن الالتهاب الناتج عن داء كراون قد يتفشى ليطال الكثير من الأعضاء الداخلية كالمثانة وعنق الرحم عند النساء قد يؤدي هذا الأمر الى تكوّن خراج أي جروح ممتلئة بالقيح، تنتشر هذه الجروح في منطقة الفتحة الشرجية فيطلق عليها إسم ناسور العجان.

 

- أعراض مختلفة: بالإضافة الى هذه الأعراض المذكورة قد يعاني مريض كرون من الحمى والتعب ومشاكل صحية أخرى ليس بالضروري أن تكون مرتبطة بشكل خاص بالجهاز الهضمي، كالتهاب العينين والمفاصل ومشاكل في الجلد والكبد أيضاً. أما عند الأطفال المصابين فقد يعانون من تأخر النمو ومعيقات في التطور الجنسي.

 

وسعوا معلوماتكم عن مرض الكرون من خلال موقع صحتي:

 

ما هي مخاطر عدم علاج مرض الكرون؟

مريض الكرون... أطعمة يجب ان تلغيها من حياتك!

هل يعيق داء كرون الحمل؟

 

‪ما رأيك ؟