التخلص من غازات البطن سهل... واليكم الطريقة

التخلص من غازات البطن سهل... واليكم الطريقة

تتكون غازات البطن في الأمعاء الغليظة، وبالتحديد في القولون، ومن الطبيعي أن تكون هناك غازات أيضاً في المعدة. والذي قد لا يعلمه الناس أن غازات القولون تنتج من تناول السكريات بأنواعها، إن كانت البسيطة أو المعقدة، وليست من تناول البروتينات والدهون كما يعتقد غالبة الناس. الغرابة تكمن في أن أغلب الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها من قبل الأطباء تحتوي على مواد تسبب الغازات، مثل الحليب ومشتقاته، البقول، والحبوب الغير مقشرة، بالإضافة إلى الخضروات والفواكه.

 

طرق التخلص من الريح

 

للغازات أسباب عديدة: ابتلاع الهواء بسبب سرعة الأكل، كثرة تناول الطعام، الغذاء المفتقر إلى التوازن، الأطعمة التي تحتوي التوابل الحريفة، أكل الأطعمة الفاسدة،  شرب الماء مع تناول الطعام، شرب المشروبات الغازية، تناول الطعام الذي لا يهضم جيداً في المعدة ويخلف ورائه البقايا التي تختمر كالفول والبصل والملفوف... ولكن هناك الكثير من الطرق للتخلص من غازات البطن:

- شرب مغلي ازهار بابونج.

- حبة البركة حيث نغلي حبة البركة في الماء المغلي ونشربه.

 

ما يجب ان تعرفيه عن غازات الرحم

 

- القرفة لأنّ شاي القرفة يزيل المغص المعوي، كما يزيل الريح.

- الكمون حيث نضع ملعقة كبيرة من الكمون المطحون في لتر من الماء ويغلى على النار، ونأخذ من المغلي نصف كوب قبل الأكل بنصف ساعة.

- شرب عصير الليمون لأنّه طارد قوي للغازات.

- إن شاي النعنع هو من أفضل الادوية لطرد الغازات المعوية. ويحضر هذا الشاي بوضع ملعقة من النعناع كوب ماء مغلي، ونتركه إلى أن يبرد لمدة خمسة دقائق ويمكن أن يحلى بالسكر، ويشرب بمعدل كوبين إلى ٣ في اليوم بعد الأكل.

 

كيف تتجنّب الشعور بالتخمة في رمضان؟

 

- وهناك طريقة أخرى وهي تدليك البطن بخفة، وبحركة دائرية فهذا يفيد في تحليل الريح ويقلل من حدتها إلى حد ما. ونستخدم هذا الأسلوب في حالة عدم توفر العلاج أو إلى أن نجلبه.

‪ما رأيك ؟