كيف يمكن علاج الم الظهر المفاجئ؟

كيف يمكن علاج الم الظهر المفاجئ؟

قد نكون معرضين في كثير من الأوقات الى الم الظهر المفاجئ من دون ان نكون مستعدين له، ومن دون معرفة الاسباب. هذه الالام المفاجئة التي باتت من الاعراض الشائعة في وقتنا الحاضر سنقدم حلولها واسبابها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب الم الظهر المفاجئ

 

لعل السبب الوحيد لآلام الظهر المفاجئة لدى الغالبية العظمى من الاشخاص يعود الى إلى الإجهاد أو بذل مجهود غير معتاد. ومن هنا ينصح الاطباء للوقاية من هذه المشكلة،  الحفاظ على وضعية سليمة للجسم أثناء الجلوس، مع تجنب حركات الالتواء الخاطئة، والابتعاد عن انتعال الاحذية ذات الكعب العالي، ووضع القدمين في صورة مستوية على الارض أثناء الجلوس وراء المكتب، مع مراعاة أن يكون ارتفاع المكتب في وضعية مناسبة للظهر.

 

أما في حال تم قضاء فترات طويلة في وضعية الجلوس، يجب إراحة القدمين فوق مقعد منخفض، مع ضرورة ممارسة التمرينات الرياضية المعتدلة، يومياً، ووضع وسادة خلف الجزء المؤلم في الظهر، أثناء القيادة، مع ضرورة التدرّب على طريقة رفع الأشياء بطريقة صحيحة، وتعلّم أساليب الاسترخاء للتقليل من الإجهاد والتوتر.

 

علاج الم الظهر المفاجئ

 

العلاج الافضل لالم الظهر المفاجئ هو الراحة وتدفئة المنطقة المصابة، اذ يكفي الاستلقاء على الظهر أو على أحد الجانبين مع ثني الساقين في الوقت ذاته، وذلك للتخفيف عن الأعصاب المصابة، كما يمكن تعريض الظهر للسخونة من خلال وضع قربة ساخنة أو وسادة حرارية عليه، إذ يعمل ذلك على إرخاء العضلات.

 

ويشدد الاطباء على ضرورة ممارسة التمارين الرياضية لا سيما الخفيفة منها للحد من آلام منطقة أسفل الظهر وابرزها تلك التي تقوم على الاستلقاء على الأرض ورفع الساقين ووضعهما فوق كرة مطاطية كبيرة. وفي حالات الالام الكبيرة فانه من الافضل استشارة الطبيب الشخص الوحيد المخول تشخيص الحالة ووصف المسكنات المناسبة لها.

 

وكي لا تتكرر الإصابة بآلام الظهر المفاجئة، يجب العمل على تقوية العضلات الموجودة حول العمود الفقري من خلال ممارسة السباحة أو ركوب الدراجات أو المشي.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

لماذا نشعر بتنميل الظهر؟

ما هي العلاجات المطروحة لآلام اسفل الظهر؟

هل تعانون من الم الظهر اثناء العمل؟

‪ما رأيك ؟