المرأة معرضة للاصابة بسرطان الرئة اكثر من الرجل!

المرأة معرضة للاصابة بسرطان الرئة اكثر من الرجل!

هناك فكرة شائعة بأنّ الرجل هو الاكثر اصابة بسرطان الرئة، ولكن ذلك ليس صحيحاً، فيمكن للنساء ان يعانين من سرطان الرئة لأسباب كثيرة وأولها وأهمها التدخين. فلنتعرف الى هذا النوع من السرطان لدى النساء في هذا المقال من صحتي.

 

من السرطانات الاكثر شيوعاً

 

يصيب سرطان الرئة النساء أكثر من الرجال، نتيجة للتدخين وتلوث الهواء والعدوى الفيروسية وذلك لأن الرئة عند النساء أكثر عرضة للإصابة من رئة الرجال. وقد أشارت بعض التقديرات في الولايات المتحدة الأميركية الى أن التدخين يتسبب بـ٨٧٪ من حالات سرطان الرئة. كما وأنه جرى تشخيص أكثر من ١٧٩٠٠ امرأة مصابة بسرطان الرئة في المملكة المتحدة، ما جعله يحتل المرتبة الثالثة في السرطانات الأكثر شيوعاً بعد سرطان الثدي وسرطان الأمعاء.

 

الأسباب

 

ليس التدخين السبب الوحيد المسبب بسرطان الرئة، بل إن التعرض لبعض المواد المصنعة كالرادون واليورانيوم والنيكل والزرنيخ يزيد من مخاطر الإصابة. كما وأن بعض الأمراض أيضاً قد تؤدي الى ظهور سرطان الرئة كالسل وانتفاخ الرئة. وينقسم عامة سرطان الرئة الى نوعين حسب الخلايا إما أن يكون سرطان الخلايا الصغيرة أو سرطان الخلايا غير الصغيرة. والخبر السيء أن سرطان الخلايا الصغيرة ينتشر بسرعة أما الخبر الجيد فإنّ سرطان الخلايا غير الصغيرة يحتل نسبة ٨٠٪ من الحالات ويمكن السيطرة عليه والشفاء منه إن تم تشخيصه باكراً وأقلعت المرأة عن التدخين فوراً.

 

العلاج

 

تختلف طرق معالجة سرطان الرئة مع اختلاف عدة عوامل منها: نوع الخلايا، مرحلة المرض، درجة توغله عند التشخيص. ويعالج سرطان الخلايا الصغيرة بالعلاج الكيميائي لأن ثلث حالات هذا النواع محدودة، أما سرطان الخلايا غير الصغيرة فيمكن استئصاله جراحياً أو استئصال الرئة إذا تم اكتشافه بوقت مبكر وفي حال كان هذا الأخير في مرحلة متقدمة نسبياً يخضع المريض للعلاج الكيميائي لمحاولة تصغير الورم ليسهل استئصاله.

يمكن شفاء معظم حالات المرحلة الأولى (٦٠ الى ٧٠٪) والمرحلة الثانية (٤٠ الى ٦٠٪) أما المرحلة الثالثة فتكون فيها نسبة الشفاء بين (١٠ و٢٥٪). أما في المرحلة الرابعة والأخيرة فعملية الشفاء ندرة جداً ولكن يمكن إطالة عمر المريض بإخضاعه للمعالجة الدوائية.

 

اقرأوا المزيد عن سرطان الرئة من خلال الروابط التالية:

 

سرطان الرئة، علاقة التدخين

إطلاق علاج موجه لسرطان الرئة غير صغير الخلايا في لبنان

ورم المتوسطة نادر ولكن فتاك!

‪ما رأيك ؟