الى أصحاب الأمراض المزمنة... هذه المعلومات مهمّة لكم مع بداية شهر رمضان!

الى أصحاب الأمراض المزمنة... هذه المعلومات مهمّة لكم مع بداية شهر رمضان!

تعدّ الأمراض المزمنة من أكثر الأمراض التي تقف عائقاً أمام القدرة على الصيام خلال شهر رمضان، وهنا نشير الى أنه يجب على كل مريض الإهتمام بصحته والإلتزام بالإرشادات الطبيّة الضرورية التي تحميه من أي أعراض جانبية خطيرة قد تهدد حياته.

فما هي أهم النصائح الضرورية التي يجب على أصحاب الامراض المزمنة إتباعها خلال شهر رمضان؟

 

مرضى قرحة المعدة

 

يجب على مرضى قرحة المعدة إتباع نظام اللقميات الذي هو عبارة عن تناول كمية صغيرة من الطعام ولكن بعدد وجبات أكثر وعلى مدار اليوم، أي من فترة ما بعد الإفطار حتى السحور، وذلك حتى لا يؤثر ذلك على صحتهم ويعرضهم للتخمة واضطرابات المعدة.

 

أمراض الصدر

 

إن مريض الصدر يحتاج خلال شهر رمضان الى عناية خاصة وإهتمام شديد حتى لا يزيد من أعراض المرض عنده. وهنا نشير الى أنه في حال حدوث أي نوبات ربو، فإنه ينصح بإستخدام بخاخات موسعة للشعب. وللوقاية من هذه الأمور ينصح بالابتعاد نهائياً عن التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة، وإستبدال الأدوية والمضادات التي يتم أخذها كل 12 ساعة ببديلتها كل 24 ساعة.

 

مرضى السكري

 

إن من يعانون من داء السكري ليس لديهم أي موانع للصيام بشرط الحرص على ضبط معدل السكر في الجسم لديهم، إلا أن هناك حالات معينة يتم خلالها منع مريض السكري في حال تنازلهم للأنسولين أو عند الذين يعانون من مضاعفات وهبوط في الكلى أو القلب. ولوقاية مريض السكري من أي أعراض خطيرة، يجب على مرضى السكري الابتعاد عن التعرض لحرارة الشمس العالية، والابتعاد قدر الإمكان عن تناول الحلويات والسكريات والعصائر التي تحتوي على سكريات، والتخفيف قدر الإمكان من تناول النشويات.

 

إضطرابات الكلى

 

يجب على مريض الكلى الاستعداد لشهر رمضان من خلال إتباع بعض الإرشادات الضرورية حتى يكون صيامه آمنًا خلال هذه الفترة، وعلى المريض شرب كميات كبيرة من السوائل الساخنة أو الباردة، والابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس، وتناول الكثير من الفواكه الغنية بالسوائل مثل البطيخ والبرتقال.

 

مرضى الضغط

 

على المرضى الذي يعانون من إضطرابات في الضغط الحدّ من الموالح والمخللات، وعدم الإكثار من تناول الحلويات، إضافة الى ضرورة الابتعاد تماماً عن تناول القهوة نظراً لدورها الأساسي في تزويد انقباض الأوعية التي تؤدي الى رفع ضغط الدم.

 

لمعلومات إضافية لأصحاب الأمراض المزمنة خلال رمضان إليكم هذه المعلومات من صحتي:

 

هل يمكن لمرضى الربو أن يصوموا خلال شهر رمضان دون مشاكل صحية؟

صوموا لتتخلصوا من هذه الامراض!

ما هو تأثير شهر رمضان على مرضى الكبد؟

 

‪ما رأيك ؟