امراض القلب والاوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة في الامارات!

امراض القلب والاوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة في الامارات!

يشير الخبراء إلى أن ما يقرب من ربع إلى ثلث إجمالي الوفيات في دولة الإمارات العربية المتحدة يرجع إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، ما يجعلها السبب الرئيسي للوفاة بين المواطنين الإماراتيين والمقيمين على حد سواء. ولا يخفى على أحد أن أنماط الحياة غير الصحية والعادات الغذائية السيئة قد أدت إلى زيادة انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الإماراتيين والمقيمين. وقد أسهم الاستهلاك المتزايد للأطعمة ذات النوعية الرديئة واتباع نمط الحياة المستقر، الذي ينطوي على كثير من الجلوس، في تفاقم هذه المشكلة المتنامية. وفي هذا الإطار، أطلقت الدوائر الصحية الحكومية حملات قوية لرفع الوعي وتحسين الأنظمة الغذائية وإدخال التمارين الرياضية في الجداول اليومية.

 

٤٠٪ نساء

 

من المقرر أن يناقش الدكتور علوي الشيخ علي، رئيس مجلس إدارة معهد علوم القلب في مدينة الشيخ خليفة الطبية بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، سبل التعامل مع أمراض القلب والأوعية الدموية وعلاجها وأسباب الإصابة بها بين المواطنين الإماراتيين، في مؤتمر الصحة العامة تحت مظلة معرض ومؤتمر الصحة العربي. وستنعقد جلسات المؤتمر في يومي ٢٥ و٢٦ يناير ٢٠١٦ في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. وتعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية من بين الأسباب الرئيسية للوفاة لدى الرجال والنساء. كما أنها تؤدي إلى وفاة النساء بمعدل أكبر من سرطان الثدي أو أي شكل آخر للسرطان. ووفقًا للإحصاءات الصحية الوطنية الأخيرة، تسجل النساء قرابة ٤٠٪ من إجمالي الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بين المواطنين الإماراتيين.

 

عوامل تزيد من خطر الاصابة

 

وأضاف الدكتور علوي الشيخ علي "هناك عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتشمل هذه العوامل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والتدخين بما في ذلك الشيشة والمدواخ، والاضطرابات في مستويات الدهون، وأنماط الحياة المستقرة". وهناك العديد من الحملات التي تقودها الجهات المعنية الوطنية، والمراكز الصحية، والجمعيات المهنية، بهدف رفع الوعي حول أمراض القلب والأوعية الدموية وعوامل الخطر المرتبطة بها. وتطلق جمعية القلب الإماراتية حملة سنوية للتوعية والفحص خلال اليوم العالمي للقلب.

 

وعلق الدكتور علوي الشيخ علي "يتمثل أهم جانب للتعامل مع أمراض القلب والأوعية الدموية في الوقاية من الإصابة بها في المقام الأول. ومن أجل الوقاية منها، يجب أن يكون بمقدورنا اكتشاف عوامل الخطر والتعامل معها على النحو الأمثل. لذا يعتبر الفحص مهمًا للغاية، ولا سيما لرصد ارتفاع ضغط الدم، ونسبة السكر في الدم، ونسبة الدهون في الجسم".

 

إقرأوا المزيد عن أمراض القلب من خلال هذه الروابط: 

 

أبرز الأمراض التي تصيب القلب

٤ مؤشرات تدلّ على أنّ القلب يضعف

النظام الغذائي المناسب لمرضى القلب

 

 

 

‪ما رأيك ؟