انتبهوا الى المسببات المرضية للدوار المفاجئ

انتبهوا الى المسببات المرضية للدوار المفاجئ

الدوار هو عبارة عن اختلال في توازن جسم الإنسان نتيجة لإنقطاع الدم عن الدماغ لفترة مؤقتة وبالتالي انقطاع الاوكسجين. وقد يصاحب ذلك فقدان الوعي لفترة قصيرة نسبياً في بعض الحالات، مصحوباً بألم وخفة في الرأس وفي كثير من الحالات الشعور بالغثيان والتقيؤ، وهذا الأمر قد يكون ناتجاً عن أمور عدة سنكشفها لكم في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أسباب الدوار المفاجئ

 

هناك أسباب عدة تؤدي الى الدوار المفاجئ منها: 

 

- نقص الهيموجلوبين وفقر الدم: وهذا قد يكون بسبب التغذية السيئة والحميات القاسية والتي ينتج عنها نقص في نسبة الحديد في الدم. 

 

- انخفاض في ضغط الدم:  انخفاض ضغط الدم يؤدي إلى ضعف في كمية الدم الذي يصل إلى الدماغ، وهذا بدوره يتسبب في حدوث الدوار، وفي هذه الحالات لا بد من تناول شيء مالح بهدف رفع ضغط الدم. 

 

- ارتفاع ضغط الدم: إن مرض ارتفاع ضغط الدم الذي لا يتم التعامل معه وعلاجه جيداً يتسبب بالعديد من المشاكل، فنوبة ارتفاع ضغط الدم الحادة قد تتسبب بإنفجار الشرايين المغية للدماغ وبالتالي حدوث نزيف في الدماغ. 

 

- انخفاض في مستوى السكر بالدم: وهذا ما يحدث في الغالب مع من يعاني من مرض السكري ففي حالة عدم تناول الطعام لفترات طويلة أو أخذ جرعة زائدة من الأدوية المستخدمة للسكري، ينخفض مستوى السكر بالدم وبالتالي يتسبب بحدوث دوار وإغماء.

 

- التهاب الأذن الوسطى: من المعروف ان الاذن الوسطى مسؤولة عن توازن الجسم وبالتالي فإن أي خلل بها يؤدي إلى فقدان هذا التوازن. قد يكون الدوار ناتجاً عن إصابة في الرأس أو كنتيجة لنوبة صرع، وعادة من يعاني من الصرع يرتدي سوراً مميزاً يشير إلى حالته .

 

- الام الرقبة: قد يكون هناك بعض القصور في الاوعية الفقرية التي قد تسبب الدوار، والعلاج الوحيد هنا هو اجراء بعض التمارين الرياضية والفيزيائية للرقبة بشكل يومي لتجنب مشاكل الدوار والدوخة.

 

اليكم المزيد من أنواع الدوار في هذا المواضيع على موقع صحتي:

 

الدوار المفاجئ... هل هو خطير؟

الدوار الصباحي... عارض لا يجب اهماله

هل سمعتم بدوار الحركة الرقمية؟

‪ما رأيك ؟