هذه الاعراض قد تشير الى انحراف الحاجز الانفي

هذه الاعراض قد تشير الى انحراف الحاجز الانفي

يعاني بعض الناس من انحراف الحاجز الأنفي لعدة أسباب تتراوح ما بين الخلقية والمكتسبة، ونحن اليوم من خلال هذا الموضوع من صحتي سنكشف لك بعض المعلومات المهمة عن هذا الانحراف.

 

الحاجز الأنفي ووظيفته

 

الحاجز الأنفي هو عبارة عن الجدار الذي يفصل جوف الأنف الى قسمين أو يقسمه الى فتحتين متساويتين وهذا الحاجز يغطي كل الأنف وهو مبطن بغشاء رقيق وعند الولادة يكون الحاجز في المنتصف ويبدأ بعدها بالانحراف مع النمو الى إحدى الجهات من دون أسباب واضحة أحياناً وهذا الانحراف يسبب ضيقاً في التنفس وفي بعض الأحيان يكون نتيجة عيب خلقي أو بسبب تلقي الشخص ضربة ما على أنفه بشكل خاص في سن صغير.

 

أسباب انحراف الحاجز الأنفي

 

من أبرز الأسباب لانحراف الحاجز الأنفي نذكر العيب الخلقي الذي يولد به الطفل أي هو يولد مع اعوجاج في أنفه فيضطر الطبيب لإجراء عملية لتعديل ضيق التنفس الذي يسببه الأمر. الى جانب ذلك هذا الانحراف يكون في بعض الأحيان نتيجة لنمو الخلايا الغضروفية بشكل مفرط في الأنف الأمر الذي يؤدي الى بروز الحاجز الأنفي لواحدة من الجهتين. الضرب أو إصابة الأنف بأي كسر هما من أسباب انحراف الحاجز الأنفي.

 

أعراض انحراف الحاجز الأنفي

 

يتسبب انحراف الحاجز الأنفي بالصداع المزمن للشخص المصاب ويكون الألم متكرراً ومن دون أي سبب مفهوم، الى جانب ذلك يتنفس المصاب باحراف الحاجز الأنفي من فمه لعدم استطاعته التنفس من الأنف، ويشخر كذلك أثناء النوم. يعاني المصاب بانحراف الحاجز الأنفي من الإلتهاب المزمن في الجيوب الأنفية والتهابات متكررة في الأذن والاتهابات في الحلق مع تشوه لشكل الأنف بسبب الإنحراف. من الممكن أن يصاب الشخص بنزيف مستمر من الأنف نتيجة لجفاف الأغشية الأنفية ويصبح لديه فتحة من فتحات الأنف بحجم أكبر من الأخرى.

 

علاج انحراف الحاجز الانفي

 

بحال كان الحاجز الانفي مائل مع كل الأنف قد لا يعاني عندها الشخص من أي مشاكل في التنفس بل تكون المشكلة جمالية لذلك يستطيع أن يخضع لعملية تجميلية يسوى فيها الأنف فيصبح على مستوى واحد. أما إن كان الحاجز الأنفي مائل في وسط الأنف فتصبح هنا المشكلة تنفسية، حينها يخضع المريض لعملية جراحية ليصبح تنفسه طبيعياً.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الانف من خلال الروابط التالية:

 

ما الذي يسبب بروز لحمية الانف؟

تخلصوا من انسداد الانف بطرق طبيعية

إنحراف الحاجز الانفي يهدّد التنفس

‪ما رأيك ؟