بعض أنواع البكتيريا أخطر من السرطان

بعض أنواع البكتيريا أخطر من السرطان!

انواع بكتيريا خطيرة على الانسان

البكتيريا هي عبارة عن كائن حي صغير ممكن أن يكون متواجداً في الهواء أو الماء أو الخضار أو اللحوم وأن يدخل إلى جسم الإنسان من دون علم هذا الأخير. بعض أنواع البكتيريا تكون مفيدة لصحة الإنسان، بينما هناك أنواع أخرى يمكنها أن تكون خطرة وصولاً إلى حد فقدان الحياة في بعض الحالات.

في ما يلي، نعدد لك البعض من أنواع البكتيريا التي بإمكانها أن تكون شديدة الخطورة على حياة الشخص الذي تدخل إلى جسمه كونها قادرة على مقاومة الأدوية والمضادات الحيوية.

مخاطر البكتيريا

بحسب المنظمة الصحة العالمية إن أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، تؤدي إلى وفاة حوالي 700 ألف شخص في العالم سنوياً، وإذا بقي الحال على ما هو عليه، فإن حالات الوفاة ستصل إلى حوالي 10 ملايين شخص سنوياً بحلول العام 2050. وبهذا فهي تُعتبَر أكثر خطورة من أنواع السرطان على حياة الجنس البشري.

أما أنواع البكتيريا الأكثر خطورة بالنسبة إلى صحة الإنسان فهي التالية:

بكتيريا ايشيريشيا كولاي: أو E. coli وهي نوع خطير من البكتيريا التي تعيش في إمعاء الإنسان، ولكن بعض أنواعها تشكل خطراً كبيراً على الأطفال وعلى الأشخاص الذي يعانون من مشاكل في جهازهم المناعي، ومن الممكن أن تؤدي إلى حدوث نزيف في الإمعاء.

بكتيريا  كلوستريديوم بوتولينوم: أو Clostridium botulinum هي بكتيريا سامة تهاجم الجهاز العصبي عند الشخص المصاب مما يؤدي إلى صعوبة في البلع والتنفّس والبصر. من مضاعفات الإصابة بهذه البكتيريا نذكر الفقدان الشديد للوزن، والشلل الذي يصيب عضلات التنفّس مما قد يؤدي إلى الموت.

بكتيريا المكورات العنقودية: أو Staphylococcus. هي من أخطر أنواع البكتيريا على ياة الإنسان وبإمكانها أن تؤدي إلى فقدانه للحياة إذا كان جهازه المناعي ضعيف، وذلك لأن بعض أنواعها مقاومة للمضادات الحيوية بقوة. من مضاعفات هذه العائلة من البكتيريا أنها تؤدي إلى تآكل لحم الإنسان مما يدفع بالطبيب إلى بتر العضو المصاب للحد من انتشارها.

أنواع أخرى

كما نذكر أيضاً أنواعاً أخرى من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية وأبرزها Acinetobacter baumannii، و Pseudomonas aeruginosa و Enterobacteriaceae التي ممكن أن تسبب اللتهابات الرئوية ومشاكل الدم. أما بكتيريا Enterococcus faecium و Staphylococcus aureus و Salmonellae و Neisseria gonorrhoeae فهي تسبب السيلان والتسمم الغذائي الحاد، أما الأنواع الأخرى مثل بكتيريا Streptococcus pneumoniae و Haemophilus influenza و Shigellaفهي تبدي مقاومة شديدة للمضادات الحيوية وتسبب التهابات حادة في الجهاز التنفسي وفي أجزاء أخرى من الجسم وممكن أن تؤدي إلى الوفاة.

إقرؤوا المزيد حول مناعة الجسم في ما يلي:

في حال إستخدامكم لحقن الحساسية... لا تفوتوا هذه النصائح المهمة من صحتي!

إليكِ 5 نصائح كفيلة بحماية طفلك من الامراض المعدية!

في الشتاء... هذه الوجبات تقوّي المناعة!

‪ما رأيك ؟