تصلب الجلد... مشكلة تتعدى البشرة السطحية

تصلب الجلد... مشكلة تتعدى البشرة السطحية

تصلب الجلد Scleroderma هو مرض جهازي ذاتي المناعة يؤدي الى تليف الجلد والى تغيرات في الأوعية الدموية وتكوين أجسام مضادة وذاتية، ما يعني أن الجسم يهاجم خلاياه ويلحق بها الأضرار، وما زلنا حتى يومنا هذا لا نعرف السبب وراء ذلك. هذا المرض لا ينتقل بالوراثة ولكن قد نجد ميل لنشوئه عند أشخاص معينين قد عانت عائلاتهم من تاريخٍ طويل معه. في هذا المقال من صحتي سنعرض أنواع تصلب الجلد وأعراضه وطرق علاجه.

 

أنواع تصلب الجلد

 

تصلب الجلد الموضعي: هذا النوع يؤثر على الجلد فقط ويشمل القشيعة الموضعية والمعممة. 

 

تصلب الجلد الجهازي: هناك نوعان منه اذ ينقسم بين التصلب المحدود وغير المحدود.

 

- تصلب الجلد الجهازي المحدود: يؤثر هذا التصلب بشكل أساسي على اليدين والذراعين والوجه، وقد عرف باسم متلازمة كريست (Crest) الذي هو مختصر لعدة مضاعفات والتي هي C alcinosis (داء التكلس) وR aynaud’s phenomenon (ظاهرة رينو) و E sophageal dysfunction (اضطراب وظيفة المريء) و S clerodactyly (تصلب الأصابع) و T elangiectasias (توسع الشعيرات الدموية). 

 

- تصلب الجلد الجهازي غير المحدود: هذا النوع من التصلب يتطور بسرعة كبيرة ويطال قسم كبير من الجلد بالإضافة الى واحد أو أكثر من الأعضاء الداخلية التي من الممكن أن تكون: الكلي والمريء والقلب والرئتين. هذا النوع يمكن أن يكون قاتلاً ولم يجدوا بعد له علاج شافي.

 

تشخيص المرض وعوارضه

 

يتميز هذا المرض بظهور أجزاء صلبة وملساء ولونها عاجي في بعض الأحيان تكون محددة وفي بعض الأحيان الأخرى منتشرة، بالإضافة الى جعل الجلد جافاً، وتشمل المضاعفات الشديدة الناجمة عن مرض التصلب: مشاكل في القلب وعدم انتظام ضرباته وقصور في وظائفه. في الكلي قد يؤدي الى نوبات كلوية يرتفع فيها ضغط الدم ويسبب بفشل كلوي حاد. وكان في وقت من الأوقات سبباً للوفاة ولكن أصبح علاجه سهلاً. أما في ما يختص بالجهاز الهضمي يمكن لهذا المرض أن يؤدي الى اضطراب وظائف المريء والى صعوبة بلع الطعام وارتجاع حمض المعدة.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الجلد عبر الروابط التالية:

 

المنظفات من اهم أسباب حساسية الجلد... فانتبهي منها!

ما هي الاسباب التي تؤدي الى تغير لون الجلد؟

قواعد علاج تشققات الجلد أثناء الحمل

‪ما رأيك ؟