تعرفوا على فيروس زيكا الذي يحذر منه خبراء الصحة!

تعرفوا على فيروس زيكا الذي يحذر منه خبراء الصحة!

من الأرجح أنكم لم تسمعوا عن فيروس "زيكا" الذي يتنقل عن طريق البعوض ولا يزال جديداً في هذا الجزء من العالم، الا ان سرعة انتشار هذا الفيروس في الايام الاخيرة لا سيما في اميركا الجنوبية زادت من خطورته العالمية وما يؤديه من عيوب خلقية عند الولادة. فما هو هذا الفيروس؟ وكيف يمكن معالجته؟ هذا ما سنطلعكم عليه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

العلامات والأعراض

إن المدة بين التعرض للاصابة وحتى ظهور أعراض فيروس زيكا غير واضحة، ولكنها تمتد على الأرجح لأيام عدة. وتشبه أعراضه أعراض العدوى بالفيروسات الأخرى المنقولة بالمفصليات، وتشمل الحمى والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة والألم العضلي وآلام المفاصل والتوعك والصداع. وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتستمر لمدة تتراوح ما بين يومين و٧ أيام. كما هناك احتمال لوجود مضاعفات عصبية ومناعية ذاتية لمرض فيروس زيكا. 

 

سبل العدوى من المرض

ينتقل فيروس زيكا إلى الأشخاص عن طريق لسع البعوض حامل المرض من جنس الزاعجة، ولاسيما الزاعجة المصرية في المناطق المدارية، وهي البعوضة نفسها التي تنقل حمى الضنك والشيكونغونيا والحمى الصفراء.

 

التشخيص

يُشخص فيروس زيكا عن طريق تفاعل البوليميراز المتسلسل وعزل الفيروسات من عينات الدم. وقد يصعب التشخيص عن طريق الاختبار المصلي نظراً لأن الفيروس قد يتفاعل تفاعلاً مشتركاً مع الفيروسات المصفرة الأخرى مثل فيروسات حمى الضنك وغرب النيل والحمى الصفراء.

 

الوقاية

يمثل البعوض وأماكن تكاثره عاملاً مهماً من عوامل خطر العدوى بفيروس زيكا. وتعتمد الوقاية من المرض ومكافحته على تقليص أعداد البعوض عن طريق الحد من مصادره والحد من تعرض الناس للبعوض. ويمكن تحقيق ذلك باستخدام طاردات الحشرات؛ واستخدام الملابس التي تغطي أكبر قدر ممكن من الجسم؛ واستخدام الحواجز المادية مثل الحواجز السلكية، وإغلاق الأبواب والشبابيك ؛ واستخدام الناموسيات عند النوم. 

 

العلاج

عادة ما يكون مرض فيروس زيكا خفيفاً نسبياً ولا يتطلب علاجاً محدداً. وينبغي للأشخاص المصابين بفيروس زيكا أن يحصلوا على قسط كبير من الراحة، وأن يشربوا كميات كافية من السوائل، وأن يعالجوا الألم والحمى باستخدام الأدوية الشائعة. وفي حال تفاقم الأعراض يتعين عليهم التماس الرعاية والمشورة الطبيتين. ولا يوجد حالياً لقاح مضاد لهذا المرض.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر الروابط التالية:

 

كيف يمكن علاج قرصة الناموس؟

اطردوا الناموس نهائياً عبر هذه الطرق!

احذروا الامراض الجرثومية في الصيف!

‪ما رأيك ؟