تنبهوا الى مخاطر اهمال الماء الزرقاء

تنبهوا الى مخاطر اهمال الماء الزرقاء

الماء الزرقاء هو مرض يصيب العصب البصري ويكون ناتجاً عن ارتفاع الضغط في العين، ما يؤدي الى ظهور بقعاً في العين تؤثر سلباً على الرؤية. فما هي اعراض واسباب الماء الزرقاء وهل من علاج جذري للتخلص منها؟ موقع صحتي سيعرّفكم على ابرز التفاصيل.

 

اسباب الماء الزرقاء

 

يعدّ إرتفاع الضغط في العين٬ السبب الرئيسي للإصابة بماء الزرقاء. بحيث يؤدي الى خلل في التوازن بين نسبة السائل التي تفرزه العين وبين قدرة القنوات الخاصة بالعين على تصريف هذا السائل. وذلك يسبب تراكماً في الانسجة الداخلية للعين. كما أن الوراثة تُعتبر أيضاُ من عوامل الإصابة بالماء الزرقاء.

 

الاشخاص الأكثر عرضة للماء الزرقاء

 

يتعرّض بعض الاشخاص لخطر الاصابة بالماء الزرقاء أكثر من غيرهم مثل المرضى الذين يعانون من بُعد النظر ومن مرض السكري. كما أنّ العمر يؤثر أيضا٬ بحيث انّ الاشخاص الذين تجاوزوا الخمسين من العمر هم أكثر عرضةً للإصابة بماء الزرقاء مقارنة بالأشخاص الاصغر سناً.

 

هل القراءة في ضوء خافت تؤذي العيون؟

 

أنواع وأعراض الماء الزرقاء

 

تختلف عوارض الماء الزرقاء بحسب نوعها وأبرزها:

 

- غلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة التي تظهر مع تقدم العمر٬ بحيث يشعر المريض بعدم الوضوح في الرؤية. بالإضافة الى انحصار البصر في منطقة دائرية.

 

- غلوكوما الزاوية المغلقة الحادة٬ التي تصيب المرضى المصابين بمشكلة في بُعد النظر. وقد تسبب ارتفاعاً مفاجئاً في ضغط الدم مع انسداداً كاملاً في زاوية التصريف داخل العين, الماً شديداً في العين, صداعاً, غثياناً ورؤيةً غير واضحة.

 

- الغلوكوما الخلقية٬ التي تصيب الاطفال في السنوات الاولى خاصة في حال تعرضت الام لذلك خلال اشهر حملها الاولى. كما يمكنها أن تكون ناتجة عن اصابة احد الوالدين بها. يسبب هذا النوع فقدان لشفافية ولمعان القرنية كما يميل اللون الاسود فيها الى الازرق.
 

العلاج

 

في حال ظهور احدى العوارض٬ يجب استشارة طبيب العيون لأنّ استمرار ماء الزرقاء في العين يؤدي الى فقدان البصر. لذا يمكن أن يكون الحل من خلال الاجراءات التالية:

 

- العلاج الدوائي بحيث يستخدم المريض القطرات ويجب الالتزام بالعلاج للوقاية من المضاعفات.

 

- العلاج بالليز٬ الذي ينصح به للحالات الصعبة والمتقدمة لأنها تسيطر على ارتفاع ضغط العين.

 

- العلاج الجراحي الذي يلجأ اليه الاطباء في حال لم تكن نتيجة الادوية والليزر مرضية وخاصة في حالة الضعف الشديد للعصب البصري.

 

‪ما رأيك ؟