توازن الحديد... استراتيجيات أساسية لإدارة مرض باركنسون

توازن الحديد... استراتيجيات أساسية لإدارة مرض باركنسون

تأثير الحديد على مرض باركنسون

بقلم مونيك حلو *


يلعب الحديد دوراً حاسماً في أجسامنا، ولكن ما هو زائد منه يمكن أن يكون مشكلة، خاصة فيما يتعلق بمرض باركنسون. لذا فانّ فهم كيفية تأثير الحديد الزائد على هذه الحالة ضروريّ لتحسين ادارة المرض ورعاية المريض.

 

استكشاف ارتباط الحديد ومرض باركنسون

الحديد ضروريّ لصحتنا ولكن الحفاظ على مستوياته تحت السيطرة مهمّ بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من مرض باركنسون. فاليكم العوامل الرئيسية التي تلعب دوراً في هذا المجال:

- الجينات: يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة وراثياً لتراكم الحديد الزائد، مما يزيد من خطر إصابتهم بمرض باركنسون.

- مكمّلات الحديد: تناول الكثير من الحديد بدون استشارة الطبيب يمكن أن يخل بتوازن الحديد في جسمك.

- النظام الغذائي: انّ تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد، خاصة اللحوم الحمراء، يمكن أن يؤدي إلى زيادة في مستوى الحديد في الجسم، مما يشكل خطراً على مرض باركنسون.

 

مشكلة التوتر التأكسدي

عندما يكون هناك كمية زائدة من الحديد في الجسم، يمكن أن يتسبّب ذلك في التوتر التأكسدي. تحدث هذه الحالة عندما يتمّ إنتاج جزيئات الأكسجين الضارة بسرعة أكبر مما يمكن للجسم التعامل معها. هذا التوتر يؤثر بشكل خاص على الخلايا العصبية التي تنتج الدوبامين، ما يسرّع من تقدم مرض باركنسون.

 

المشكلة في بروتينات ألفا-سينوكلين

يمكن أن تتضرر بروتينات ألفا-سينوكلين، المهمّة في تطور مرض باركنسون، نتيجة للتوتر التأكسدي. يتسبّب هذا التلف في طيّ البروتينات بشكل غير صحيح وتكتّلها معاً، وهي مشكلة محورية في مرض باركنسون.

 

علاج التبرع بالدم: حلّ ممكن

انّ علاج التبرع بالدم، وهو إجراء لإزالة الحديد الزائد من الدم، يمكن أن يكون واعداً. يمكن أن يساعد هذا العلاج في تقليل التأثير السلبي للحديد الزائد على الأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون.

 

طرق طبيعية للتحكم في تراكم الحديد

التغييرات في النظام الغذائي هي وسيلة فعالة للتحكم في مستويات الحديد:

- الحدّ من تناول اللحوم الحمراء: نظراً لأنّ اللحوم الحمراء تحتوي على نوع من الحديد يمتصّه الجسم بسهولة، يمكن أن يساعد تقليل كمية تناولها في التحكم في استهلاك الحديد.

- مصادر الحديد النباتية: انّ اختيار مصادر الحديد النباتية مثل العدس والفاصوليا والحبوب المدعمة يمكن أن يكون خيارًا أفضل حيث أن هذا النوع من الحديد لا يمتصه الجسم بسهولة.

- إجراء فحوصات الدم الدورية: لمراقبة مستويات الحديد والتشاور مع الطبيب بشأن الجدول المناسب.

- التبرع بالدم: انّه وسيلة أخرى للتحكم في مستويات الحديد ويمكن أن يكون ممارسة مفيدة لكل من المتبرع والمجتمع.

من المهمّ عدم تناول مكملات الحديد بدون إرشادات الطبيب، حيث يمكن أن يؤدي الاستخدام بدون إشراف إلى زيادة كمية الحديد في الجسم، مما يمكن أن يكون ضاراً.

في النهاية، من المهم ّأن نعرف أنّ الحفاظ على توازن مستويات الحديد أمر حاسم، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يسعون لادارة مرض باركنسون. فمن خلال فهم دور الحديد واعتماد استراتيجيات لتنظيم مستوياته، يمكن للأفراد اتخاذ خطوات استباقية للحفاظ على صحتهم والتخفيف من تأثير مرض باركنسون.

 

* نبذة عن المدرّبة مونيك حلو:

مونيك حلو هي مدرّبة متخصّصة في الصحّة التكاملية وأخصائية تغذية شاملة، حاصلة على درجة الماجيستر في الصحّة العامة. بدأت رحلتها الشخصية في العام 2001 بخسارة كبيرة، فقد أشعلت وفاة والدها الناجمة عن خطأ طبيّ شغفها بالطبّ الوقائي، ما دفعها الى استكشاف الروابط المعقّدة والمتشابكة ما بين التغذية وصحّة العقل والجسد والروح.

بصفتها الشريكة المديرة لشركة "بالانس بوست" في دبي، تقود مونيك تطوير حلول صحية مبتكرة، بما في ذلك تطبيق صحة متكاملة متطور. وتمتد خبرتها إلى تأليف العديد من الكتب حول صحة الدماغ ومرض الزهايمر ومرض باركنسون، مما يوفر رؤى قيمة حول الحفاظ على الصحة الشاملة.

 يمكنكم متابعتها عبر موقعها أو مواقع التواصل الاجتماعي: فايسبوك، ثريدز، لينكد ان.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

تابعوا المزيد من المواضيع حول مرض الباركنسون: 

 

‪ما رأيك ؟