ثلاث طرق تساعد على التنفس الصحيح

ثلاث طرق تساعد على التنفس الصحيح

يساعد التنفس بطريقة صحيحة على الإسترخاء، كما أنه يساعد في التخفيف من التوتر وضغط الدم، ويدعم الجسم بالمزيد من الطاقة ويساهم في تحسين الحالة المزاجيّة، ويمنع الإصابة بالإلتهاب الرئوي عند التعرّض لأي مرض صدري. ونظراً لأن كثر من الناس يتنفسون بطريقة خاطئة، يقدّم لكم موقع صحّتي في هذا المقال ثلاث طرق تساعدكم على التنفس بطريقة افضل.

 

الطريقة الأولى

 

تقوم على استنشاق الهواء بعمق وبطء من الأنف لأربع مرّات متتالية مع إبقاء الفم مغلقا، وحبس التنفس لبضع ثوان. مع ممارسة هذا التمرين يشعر الفرد أن قفصه الصدري قد تمدد، وأصبح ممتلئا بالهواء، ما يساعد الرئتين على توصيل الأكسجين الموجود في الهواء إلى الدم بشكل أفضل. إن تكرار هذه الخطوة طوال ٥ دقائق، يجعل معدل النبض أبطأ، كما يمدّ الجسم بالإسترخاء ويمنح الهدوء للأعصاب.

 

الطريقة الثانية

 

تقوم هذه الطريقة على الوقوف بشكل مستقيم مع ظهر مفرود، واستنشاق الهواء ٥ مرات بكمية متساوية، مع مراعاة توصيل الهواء إلى المعدة وليس القفص الصدري فقط، ما يساعد على توصيل كمية أكبر من الهواء إلى الرئتين. كما يجب إخراج الهواء ببطء من الشفتين خلال ١٠ عدات، مع السماح للمعدة بالعودة إلى وضعها الطبيعي. إن تكرار هذا التمرين لمدّة ٥ دقائق، سيساعد الفرد على توصيل الأكسجين بشكل أفضل للدم، بالإضافة إلى أنه يقلل من إفراز هرمونات التوتر، فيشعر الفرد بالإسترخاء وبحالة مزاجيّة أفضل.

 

انحراف الحاجز الانفي يهدد التنفس

 

الطريقة الثالثة

 

تقوم على الإستلقاء على الظهرك، ووضع اليد اليسرى على المعدة، واليد اليمنى على منطقة القفص الصدري، ومراقبة حركة اليد أثناء عمليتي الشهيق والزفير. ويجب وفقا لهذه الطرقة استنشاق الهواء عن طريق الأنف وإخراجه ببطء من الفم. يمكن تكرار هذه الخطوة بين ٨ و١٠ مرّات.

 

‪ما رأيك ؟