حقائق يجب أن تعرفيها عن الورم الليفي من الاسباب الى العلاج

حقائق يجب أن تعرفيها عن الورم الليفي من الاسباب الى العلاج

الورم الليفي

التورم الليفي هو ورم حميد ينشأ في الأنسجة الناعمة الغير عظمية، ويتكون من الألياف الضامة والخلايا العضلية الملساء. قد يتطور التورم الليفي في أي جزء من الجسم، ويمكن أن يكون مفرداً أو متعدداً. وغالباً ما يكون التورم الليفي غير خطير ويمكن أن يتم إزالته جراحياً إذا تسبب في الأعراض.

 

ما سبب ظهور الورم الليفي؟

لا يوجد سبب مباشر واحد وراء ظهور الورم الليفي. ومع ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أن التغيرات الهرمونية قد تلعب دوراً في ظهور بعض أنواع الأورام الليفية، مثل الورم الليفي الرحمي.

كما يمكن أن تؤدي بعض العوامل الوراثية أيضاً إلى ظهور الأورام الليفية. بالاضافة الى ذلك، يمكن أن يكون العمر والجنس والتعرض للعوامل البيئية أيضاً من العوامل التي تزيد من احتمال حدوث الورم الليفي.

 

كيف يمكن تشخيص الورم الليفي؟

يمكن تشخيص الورم الليفي عن طريق الفحص البدني والتاريخ الطبي للمريض، ويمكن استخدام الفحوصات الطبية الإضافية لتأكيد التشخيص. يتضمّن ذلك فحص الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي وغيرها من التقنيات الصورية. وفي بعض الأحيان، يتم أخذ عينة أنسجة من الورم لفحصها بواسطة المجهر، ما يسمح للطبيب بتحديد ما إذا كان الورم حميداً أم خبيثاً.

 

علاج الورم الليفي

علاج الورم الليفي يعتمد على حجمه وموقعه وأعراضه وتطوره. في العديد من الحالات، لا يحتاج المرضى إلى علاج خاص ويمكن مراقبة الورم بانتظام عبر الفحوصات الطبية.

ومع ذلك، يمكن أن يسبّب التورم الليفي الأعراض الشديدة أو أن يكون موجوداً في منطقة مزعجة، وفي هذه الحالات يمكن النظر في إزالته جراحياً. قد يتضمن ذلك إجراء عملية جراحية لاستئصال الورم بشكل كامل أو جزئي.

وقد يلجأ الأطباء في بعض الحالات إلى العلاج بالأشعة أو العلاج الهرموني للتحكم في نمو الورم. لذلك، يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب لكل حالة بشكل فردي.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

تابعوا المزيد من المواضيع حول الاورام الليفية عبر موقع صحتي:

ما حقيقة تأثير الأورام الليفية على الحمل؟

هل تسبّب الأورام الليفية العقم؟

آلام الرحم كثيرة... فكيف يمكن الوقاية منها؟

‪ما رأيك ؟