حيل ذكية لتبريد المنزل من دون مكيّف

حيل ذكية لتبريد المنزل من دون مكيّف

في الجو الحار والطقس الصيفي الذي يتميّز بدرجات الحرارة المرتفعة جداً، نسعى جميعنا إلى تبريد منازلنا بطرق تساعدنا على مواجهة موجات الحر المزعجة. ولكن ماذا إذا كان بعض الأشخاص ينزعجون من المكيّفات الكهربائية أو يريدون التخفيف من استهلاك الطاقة، وفي الوقت عينه الحصول على جو معتدل  ومنعش؟ لهؤلاء الأشخاص نقدّم بعض النصائح والحيل الذكية التي تساعدهم على تبريد منازلهم من دون الحاجة إلى المكيّفات.


طرق تبريد المنزل

إذاً من خلال ما سنطلعكم عليه من حيل وعادات يومية سوف تستطيعون التقليل من تأثيرات موجات الحر على بيوتكم خلال فصل الصيف من دون الحاجة إلى استعمال المكيفات الكهربائية إلا في الحالات القصوى من ارتفاع درجات الحرارة، فتابعوا معنا الآتي:

1

استعمال الستائر: فهي تلعب دور الحامي الأول من أشعة الشمس التي تسبب ارتفاع درجات الحرارة في المنزل. لذلك أغلقوا البرادي خلال النهار، على أن تفتحوها في الليل للسماح بكميات أكبر من الهواء بالدخول. ومن الأفضل أن تختاروا البرادي بألوان فاتحة تعكس الحرارة بدل الألوان الداكنة التي تجتذب أشعة الشمس. 

 

2

إغلاق المنزل في النهار: أي بعد ساعات الصباح الأولى، وذلك بهدف عزله عن الجو الخارجي لمنع امتصاص الحرارة الآتية من الشمس، وفتح النوافذ بعد غياب الشمس. فالنسمات الباردة تدخل إلى المنزل في الساعات المبكرة من الصباح وبعد أن تغيب الشمس وتخف الحرارة في الخارج.

3

استعمال المراوح: ويمكن الاعتماد على المراوح الأرضية أو تلك التي يتم تثبيتها في السقف. فهذه المراوح تساعد على تحريك الهواء البارد في الغرفة والتخفيف من حرارتها من 3 إلى 4 درجات. كما ويمكن وضع وعاء يحتوي على الثلج أمام المروحة لتبريد الهواء الذي تبثه في الغرفة.

4

ترطيب الأرض في الليل: إن ترطيب أرضية المنزل بالماء فقط خلال الليل بطريقة لا تسبب الإنزلاق عند السير يساعد على تخفيف درجة الحرارة في الغرفة لبضع درجات. ولكن الأمر نفسه لا يصلح في النهار حيث تتحول المياه الموجودة على الأرضية إلى بخار ساخن يزيد من الحرارة بدل تخفيفها.

المزيد حول الوقاية الصحية في الصيف في هذه الروابط:

تَعرَّف على أسوأ أنواع الأكل في الصيف

احذروا الامراض الجرثومية في الصيف!

مع اقتراب الصيف... كيف تتخلّص من جفاف البشرة؟

‪ما رأيك ؟