تعرفوا على سبل زيادة كثافة العظام

تعرفوا على سبل زيادة كثافة العظام

هشاشة العظام أو ترقق العظام مرض يفتك بنظام التكوين العظمي، الذي يمكن وصفه بشكل أدق وأفضل على أنّه تدهور عام في الكتلة العظمية. وهذا يؤدّي إلى ترقق في العظام ويجعلها عرضة للكسور بسهولة، فكيف يمكن زياة كثافة العظام؟ هذا محور موضوعنا من موقع صحتي.

 

سبل زيادة كثافة العظام

 

هناك سبل عديدة لزيادة كثافة العظام منها:

 

-  تناول الكالسيوم والفيتامين D


-  تحسين التغذية وعوامل نمط الحياة بمزاولة الرياضة والقيام ببعض الأنشطة اليومية.


-  الحليب خيار جيد لصحة العظام، إذ أنَّ تناول الحليب خلال السنوات الثلاثين الأولى ماهو إلا استثمار ممتاز يمنح العظام قوّة خلال فترة الشيخوخة.


- إن شرب كميات بسيطة من الحليب، تزوّد الجسم أيضاَ بالمواد المغذية الأخرى التي هو بحاجة إليها في عملية بناء العظام، مثل البروتين والفوسفور.


- ممارسة تمارين المقاومة لمدة ٣٠ دقيقة يومياً اذ انه هند ممارسة تمارين المقاومة، تقوم العضلات بسحب العظام الملتحمة بها. هذه العملية تساعد على بناء أنسجة العظام، وتعمل على تحفيز بناء عظام أقوى وأكثر حجما.


- أكل الكثير من الخضار الورقية الخضراء، سواء النيئة أو المطبوخة. فهي لا تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم فحسب، بل هي أيضا مصدر جيد للبوتاسيوم ، فيتامين K، وغيرها من المعادن الضرورية لنمو العظام.


- تجديد الكولاجين في العظام عن طريق تناول كمية كافية من البروتين الطري، مثل الدواجن ،الأسماك والبقوليات.


- إضافة المعكرونة كاملة الحبوب والخبز إلى النظام الغذائي الخاص بك كمصدر جيد للمغنيسيوم، كما هو معروف عن فوائد المغنيسيوم في تقوية العظام.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل العظام عبر الروابط التالية:

 

تخلخل العظام

تأثير الادوية على صحة العظام

هشاشة العظام… مرض صامت يمكن ان يدمّركم

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟