على ماذا يدلّ النعاس المستمرّ طيلة الوقت؟

على ماذا يدلّ النعاس المستمرّ طيلة الوقت؟

يعاني قسمٌ كبيرٌ منكم من مشكلة الشعور بالنهاس المستمرّ طوال اليوم، وهذا ما قد يؤثر سلباً على أدائهم اليومي وحتى على نسبة تركيزهم. ولكن، وقبل البحث عن العلاج الخاص بهذه المشكلة، سوف نطلعكم على اهم اسباب النعاس المستمرّ من خلال السطور القادمة، فتابعوا القراءة.

 

اسباب النعاس المستمر

1

عادات النوم السيئة

قد يكون السبب الأكثر شيوعاً للشعور بالنعاس المستمرّ هو عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم في الليل. فمثلاً، يمكن للسهر لساعات الصباح الاولى، بسبب دوام العمل الليلي او الدرس او مشاهدة الافلام (...) ان تؤدي الى النعاس المستمرّ.

2

توقف التنفس أثناء النوم

توقف التنفس أثناء النوم هي حالة تتوقفون فيها عن التنفس بشكل متكرر أو جزئي أو كلي خلال النوم. قد يصاحب توقف التنفس أثناء النوم شخيرٍ بصوتٍ عالٍ واستيقاظ سريع ومفاجىء. ان هذه الحالة قد تمنع البعض من العودة الى النوم بسهولة، وهذا يؤدي الى الشعور بالنعاس المستمرّ طيلة اليوم.

3

متلازمة التعب المزمن

متلازمة التعب المزمن هي حالة قد تجعلكم تشعرون بالإرهاق والنعاس بشكلٍ مستمرّ. تتميّز هذه الحالة بتفاقم التعب الذي يحدث بعد المجهود، كما أنها ترتبط بالأرق والآلام المتكررة في المفاصل والعضلات.

4

 

تناول بعض الادوية

ان تناول بعض الانواع من الادوية يمكن ان يسبب أيضاً الشعور بالنعاس المستمرّ. فمثلاً، يمكن لتناول الادوية المضادة للحساسية، كمضادات الهيستامين والمهدئات وحتى الحبوب المنومة ان تؤدي الى الشعور بالنهاس المستمرّ. من هنا، لا بدّ من ان تستشيروا طبيبكم وأن تطلبوا منه استبدال تلك الانواع من الأدوية.

5

 

الحالة النفسية

يمكن للإكتئاب، والحزن الشديد وحتى التوتر ان تكون من العوامل المسببة للأرق وعدم الحصول على ساعاتٍ كافية من النوم خلال الليل. وبالتالي، ان هذا الامر يمكن ان يؤدي الى النعاس المستمرّ.

6

 

النوم القهري

ان النوم القهري هو نوع من الاضطرابات التي تصيب الجهاز العصبي، والتي تسبب نوباتٍ مفاجئة وشديدة من النعاس والتي لا يمكن مقاومتها.

لقراءة المزيد حول النوم إضغطوا على الروابط التالية:

هل الاستيقاظ المتأخر من النوم مضرّ أو مفيد؟

كم ساعة من النوم نحتاج فعلاً؟

5 عادات خاطئة تجنبوا القيام بها قبل النوم!

‪ما رأيك ؟