د. باسل فرنسيس يشرح لكم عن عمليات الليزر لتصحيح النظر

د. باسل فرنسيس يشرح لكم عن عمليات الليزر لتصحيح النظر

خاص - موقع صحّتي

 

إذا كنتم تعانون من مشاكل في النظر، فلا بدّ أنّكم تفكّرون في اجراء عملية ليزر لتصحيح الرؤية، فهكذا تتخلّصون من النظّارات والعدسات اللاصقة ويمكن أن تستعيدوا رؤيتكم الطبيعية. لكن قبل اتخاذ قرار اجراء العملية، يجب التوقف عند بعض النقاط التي لا بدّ أن يفهمها كلّ مريض ليتمكّن من اتخاذ القرار المناسب. وهذه المعلومات المرجعية نقدّمها لكم بالتعاون مع الاختصاصي في جراحة عصب العين والجراحة التجميلية والترميم الدكتور باسل فرنسيس.

 

- ما هي مشاكل النظر التي يمكن علاجها عن طريق الليزر؟

مشاكل قصر النظر (Myopia)، بعد النظر (Hypermetropia) واللابؤرية (Astigmatism).

 

- ما هي الفحوصات التي يجب إجراءها قبل العملية؟

هناك فحوصات كلينيكية في عيادة الطبيب يجب إجراءها بدقّة لتحديد الدرجات. كما يجب إجراء صورة للقرنية لتحديد إمكانية إجراء العملية او عدم القدرة على ذلك.

 

- ما هي موانع إجراء عملية الليزر؟

يمكن أن يكون هناك مشكلة في القرنية فسماكتها أو شكلها لا يسمح بإجراء العملية. ويمكن أن نكتشف تقوّساً في القرنية يعيق العملية، لكن تجدر الاشارة الى أنّ تحديد مشكلة التقوّس عن عمر صغير يسمح باتخاذ العديد من الاجراءات ومنها استخدام تقنية Crosslinking لوقف تقوّس القرنية. وهذا ما يقي الشخص من الوصول الى مراخل اخرى لعلاج التقوّس مثل وضع حلقات في القرنية أو حتّى إجراء عملية زرع للقرنية. 

 

- ما هي أبرز تقنيات الليزر لتصحيح الرؤية؟ وما هي حسنات وسلبيات كلّ تقنية؟

هناك تقنية الليزك (Lasik) لتعديل شكل القرنية باستخدام الليزر، ويجب أن يفهم الشخص الذي سيجري العملية باستخدام هذه التقنية انّه سيكون هناك قصّ للقرنية والعمل ضمنها. كما هناك تقنية "فيمتو لايزك" (Femto lasik) المطوّرة أكثر ولكنّها تعتمد أيضاً على قطع القرنية. أمّا تقنية Trans PRK فهي لا تتضمّن اي اجراء يمسّ بالقرنية نفسها، حيث يُستخدم الليزر الموجه الى سطح القرنية لازالة الدرجات. وإذا أردت أن أختار التقنية الأكثر أماناً، فسأنحو نحو تقنية Trans PRK لحالات قصر النظر واللابؤرية وبعض حالات بعد النظر. ويمكن أن أتجه نحو "فيمتو لايزك" في حال كان هناك بعد نظر قوي أو حالات اخرى محدّدة تتطلّب العلاج بهذه التقنية. 

‪ما رأيك ؟