فوائد التربتوفان كثيرة... فاليكم الاطعمة التي يوجد فيها!

فوائد التربتوفان كثيرة... فاليكم الاطعمة التي يوجد فيها!

التربتوفان من الأحماض الأمينية الأساسية، التي يستخدمها الجسم لإنتاج النياسين وفيتامين ب المهمان لعملية الهضم، الجلد والأعصاب. كما يساعده على إفراز السيروتونين، الذي يلعب دوراً كبيراً في تحسين المزاج، وخلق شعور من الرفاهية والاسترخاء. لكنّ التربتوفان لا يتم إنتاجه بشكل طبيعي في الجسم وبالتالي، لا بد من الحصول عليه من المكملات أو الأطعمة.

 

أطعمة غنية بالتربتوفان 

 

هذه الاطعمة هي الدجاج، فول الصويا، التونة، لحم الخروف، سمك السلمون. وذلك إلى جانب الروبيان، سمك القد والسردين.

 

فوائد التربتوفان

 

أولاً، بما أنّ التربتوفان يحفز مستويات السيروتونين في الدماغ، فيمكنه علاج الاكتئاب والقلق. لذلك، يمكنك أن تأخذ مكملات التربتوفان للحد من هذه الأعراض.

 

ثانياً، يساعد التربتوفان على زيادة هرمونات النمو، لذلك هو ضروري للنمو السليم للأطفال والرضع.

 

ثالثاً، يستخدم التربتوفان لعلاج الأرق، بسبب وجود السيروتونين المفيد للسيطرة على أنماط النوم.

 

رابعاً، ينصح الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي بأخذ جرعات من التربتوفان بانتظام، وتناول الأغذية الغنية بالتربتوفان، التي تساعد أيضاً في الوقاية من نوبات القلق الذي يحسّن ردود فعل الشخص.

 

خامساً، يعمل على الحد من الشهية تجاه الطعام، لأنّ السيروتونين يساعد على جعلك تشعر الاشباع والحد من تناول الطعام. بالتالي، فقدان الوزن يساعد على خفض السكري والمشاكل المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

سادساً، الجسم يحتاج للتريبتوفان لإنتاج النياسين الذي يساعد في توليد الكولسترول الجيد وخفض الكولسترول السيئ. فالأغذية الغنية بالتربتوفان تساعد أيضاً على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة والحفاظ على نظام صحي في الجهاز الهضمي، الجلد، الشعر والعينين.

 

سابعاً، للنساء اللواتي يعانين من متلازمة ما قبل الحيض، الذي يحدث بسبب مشاكل بدنية أو عقلية أو عاطفية ، تناول التربتوفان يساعد على تحسين أعراض مزاجهم.

 

أخيراً، الأغذية الغنية بالتربتوفان تساعد الناس على الإقلاع عن التدخين ويحسّن علاج الإقلاع عن التدخين.

 

‪ما رأيك ؟