في اليوم العالمي للممرضات... تعرفي على دورهن في الرعاية الصحية!

في اليوم العالمي للممرضات... تعرفي على دورهن في الرعاية الصحية!

تلاحظين أن الممرضات يقمن بالعديد من المهام الاساسية في المستشفيات ويهتممن بصحة المرضى على اكمل وجه، ويمضين نهارهن وليلهن في رعايتهم. لذا، في اليوم العالمي للممرضات، اختار موقع صحتي ان يلقي الضوء على دور الممرضات في الرعاية الصحية للمرضى. 

 

ما هو دور الممرضات في الرعاية الصحية للمرضى؟ 

 

- تلعب الممرضات في المستشفى دور العين الساهرة على راحة المريض وصحته، فهن حريصات على توفير كل ما يحتاج اليه من دواء وعلاج ومتابعة دقيقة، مع الحرص على تقديم الطعام المناسب له والتأكد من صحته ومراقبة نبضات قلبه وضغطه، بالاضافة الى الحرص على التواجد بقربه عندما يحتاج اليهن. 

 

- كما أن دور الممرضات في رعاية المرضى الصحية تقوم ايضاً على تطبيق تعليمات الطبيب وارشاداته لتوفير العلاج المناسب للمرضى، حيث إنهن يحرصن على تقديم الدواء في موعده المناسب، وتحضير المريض ليقوم الطبيب بالكشف عليه، بالاضافة الى الاعتناء بالتقارير الطبية التي يحتاجها الطبيب لمتابعة حالة المريض. 

 

- وتجدر الاشارة الى أن الممرضات هن اشبه بامهات ايضاً للمرضى الاطفال، فيصبحن قريبات منهم ويلعبن معهم بهدف التخفيف من خوفهم من التواجد في المستشفى، فغالباً ما تسعى الممرضات الى خلق جو من الراحة والالفة مع المرضى لتساعدهم على التأقلم مع الوضع والتخفيف من خوفهم، خصوصاً للاطفال. 

 

- ايضاً يقوم دور الممرضات على الاهتمام بالمرضى المصابين بامراض مزمنة والمرضى الذين يحتاجون الى المتابعة المستمرة خصوصاً بعد العمليات الجراحية، حيث يتطلب الامر الكشف المستمر على الجروح وتضميدها ومعالجتها على نحو سريع وفق ارشادات الطبيب الصحيحة. لذا فهن يلعبن دوراً مهماً على صعيد شفاء المرضى من الجروح والامراض. 

 

- ولا ننسى أن بعض الممرضات يلعبن دوراً في العناية بالمرضى الكبار في السن، حيث يرافقنهم في تنقلاتهم، أو يزورنهم في المنازل للاطمئنان على حالتهم الصحية ومراقبة تحسنهم في حال كان الامر يتطلب متابعة خارج المستشفى. 

 

مزيد من المعلومات حول الممرضات في هذه المواضيع:

 

هل سمعتم من قبل بالعلاج التلطيفي؟ اكتشفوا فوائده في هذا المقال!

هذه هي ابرز المهن التي تسبب اضطرابات النوم!

اهمية الرعاية التلطيفية للمرضى!

‪ما رأيك ؟