فيتامين د وسرطان الثدي... هل من علاقة بينهما؟

فيتامين د وسرطان الثدي... هل من علاقة بينهما؟

كشفت دراسة أجراها باحثون ألمان أن الفيتامين د يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى السيدات. واتسمت النتائج التي تم التوصل إليها بعد دراسة مطولة شملت ١٣٩٤ من مريضات سرطان الثدي وعدداً مماثلا من نساء صحيحات بعد سن اليأس، بالوضوح الشديد.

 

نقص الفيتامين د قد يعرّضكم لأمراض خطيرة

 

انخفاض فيتامين د يزيد فرصة الاصابة بالمرض

 

تبين من خلال الدراسة الالمانية ان النساء اللواتي يعانين من انخفاض شديد في نسبة فيتامين د في الدم كن عرضة أكثر للإصابة بهذا المرض. كما تبين أن التأثير الأقوى يكون في السيدات اللاتي لا يتناولن هرمونات لتخفيف أعراض ما بعد سن اليأس. ومسألة وجود صلة بين معدل فيتامين د في الدم وخطر الإصابة بسرطان الثدي قائمة منذ  فترة طويلة إلا أن هذه الصلة الوثيقة من الناحية الطبية لم تكن قد ثبتت بعد.

 

كيف تؤثر السمنة على سرطان الثدي؟

 

دراسة مناقضة

 

لكن بالمقابل يقول باحثون أخرون أن نقص فيتامين د ليس هو السبب الوحيد في زيادة خطر اصابة النساء بسرطان الثدي، مشيرين إلى أن الاصابة بهذا المرض قد ترجع أيضا إلى الطريقة التي يستفيد بها الجسم من هذا النوع من الفيتامينات. فهم وجدوا أن النساء اللواتي يحملن نسخة معينة من جين مسؤول عن تكسير الفيتامين د هن أكثر عرضة للاصابة بالمرض من غيرهن. وأجرى الباحثون دراستهم على ٣٩٨ امرأة يعانين من سرطان الثدي و٤٢٧ آخرين من غير مصابات بالمرض. واكتشف الباحثون أن المصابات بسرطان الثدي يحملن نسخة معينة من الجين عن غير المصابات.

وتزيد هذه الأنواع من مخاطر الاصابة بسرطان الثدي بمعدل الضعف تقريبا. ويعتقد الباحثون أن النساء اللاتي يحملن هذه الأنواع يعانين أيضا شكلا قويا من المرض في حالة انتشار السرطان.

 

إحمي نفسك من سرطان الثدي عبر هذه الاطعمة

 

فيتامين د قد يكون مؤشراً للتنبؤ بحدوث المرض

 

قال الباحثون إن هذه النتائج ربما تقدم طريقة جديدة تساعد في التنبؤ بخطر إصابة المرأة بسرطان الثدي أو انتشاره بفحص أنواع مختلفة من الجينات المتحكمة في فيتامين د، وهو ما سيساعد بدوره المتخصصين في مجال أمراض السرطان في طرق التشخيص.

‪ما رأيك ؟