قلّة التعرّض لأشعة الشمس ليست مُفيدة... لهذه الأسباب!

قلّة التعرّض لأشعة الشمس ليست مُفيدة... لهذه الأسباب!

يعمد البعض بسبب نمط الحياة العصري إلى تجنّب التعرّض لأشعّة الشمس والإبتعاد عن المصدر الرّئيس الذي يزوّد الجسم بفيتامين D الذي يُعدّ هاماً وأساسياً بالنسبة للعديد من الوظائف في الجسم.

هذا الأمر قد يزيد من مخاطر واحتمالات حصول نقصٍ في فيتامين D، ما يجعل الجسم عرضةً للإصابة بالعديد من الأضرار والمشاكل الصحية التي نذكر أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

1
مشاكل القلب والشرايين

مشاكل القلب والشرايين

تمدّ أشعة الشمس الجسم بالأشعّة فوق البنفسجيّة والتي تُساهم في تنظيم ضغط الدم، وبالتالي فإنّ عدم التعرّض لأشعّة الشمس يجعل الجسم أكثر عرضة لمشاكل القلب والأوعية الدمويّة وتصلّب الشرايين الأنسجة، بالإضافة إلى ارتفاع خطر الإصابة بالسكري.

2
الإكتئاب

الإكتئاب

تُعتبر أشعّة الشمس وسيلةً طبيعيّة لمُقاومة الاكتئاب، خصوصاً إذا كان التعرّض لها يأتي مُصاحباً لمُمارسة الرياضة. وتجدر الإشارة إلى أنّه من دون الشمس، يقلّ إفراز هرمون السعادة في الجسم، ما يرفع احتمال الإصابة بالإكتئاب والمشاعر السلبيّة.

3
اضطرابات النّوم

اضطرابات النّوم

إنّ افتقار الجسم للكمّيات المُناسبة من الفيتامين D يُمكن أن يُسبّب تغيّراتٍ في المزاج ما يؤثّر بشكلٍ مُباشر على النّوم ويُسبّب بعض الإضطرابات لعلّ أبرزها الأرق والنّوم المُتقطّع.

4
التصلّب المتعدّد

التصلّب المتعدّد

يُنصح بتعريض الأطفال إلى أشعّة الشمس الكافية وفي فتراتٍ مُناسبةٍ، وذلك لتجنّب خطر الإصابة بمرض التصلّب المُتعدّد الذي يُصيب الجهاز العصبي المركزي عند البلوغ؛ إذ يقوم جهاز المناعة في الجسم بإتلاف الغشاء المُحيط بالأعصاب.

5
خفض الخصوبة

خفض الخصوبة

من دون التعرّض الكافي لأشعّة الشمس يومياً، يزيد هرمون الميلاتونين في الجسم عند المرأة، ما يُقلّل من الخصوبة وبالتالي تُصبح فرص الإنجاب محدودة.

6
ضعف المناعة

ضعف المناعة

تعني قلّة التعرّض لأشعّة الشمس أنّ الجسم سيُنتج خلايا دم بيضاء أقلّ، وهذا يُساهم في تقليل مناعة الجسم ضد الأمراض، وبالتالي تزيد فرص الإصابة بمُختلف أنواع الأمراض والعدوى.

7
السرطان

السرطان

إنّ قلّة التعرّض لأشعة الشمس تُسبّب انخفاضاً في مستويات فيتامين D في الجسم، ما يجعل النّساء أكثر عرضة للإصابة بالسرطان. في حين أنّ زيادة مستويات هذا الفيتامين في الجسم يُمكن أن تكون طريقةً جيّدة للوقاية من السرطان.

8
ضعف العظام والعضلات

ضعف العظام والعضلات

يُعرَف عن فيتامين D تأثيره الإيجابي على صحّة العظام والعضلات وامتصاص الكالسيوم بشكلٍ فعّال. لذلك فإنّ عدم تزويد الجسم بالنسبة الكافية من هذا الفيتامين، قد يرفع خطر الإصابة بهشاشة وتشوّهات العظام وضعفها. بالإضافة إلى الشّعور بألمٍ في العظام والعضلات والشعور الدائم بالتعب.

إليكم المزيد من صحتي عن التعرض لأشعة الشمس: 


حساسية الشمس حالة قد تصيبكم... فكيف يمكن التعامل معها؟

اتبعوا هذه النصائح لتحسين إمتصاص جسمكم للفيتامين د!

هل أنتِ حامل؟ إنتبهي الى مخاطر التشميس

‪ما رأيك ؟