كلّ ما يجب أن تعرفوه عن الناسور العصعصي وطريقة علاجه

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن الناسور العصعصي وطريقة علاجه

ماريا رعد
الناسور العصعصي

يتعرض كثيرون الى حالة مرضية تُسمى بالناسور العصعصي وتُعرف أكثر بالناسور الشعري، وهي عبارة عن كيس صغير من الشعر يظهر في أسفل الظهر نتيجة تكاثر وتراكم الشعر المتساقط في هذه المنطقة. عدة أسباب وعادات خاطئة يقوم بها الشخص تساهم بإصابته بالناسور العصعصي، ففي هذا الموضوع من موقع صحتي سنعرفكم على أبرز الأسباب والأعراض التي تظهر على المُصابين وكيف تُعالج هذه الحالة المرضية.


ما هي الأسباب وراء الإصابة بالناسور الشعري؟

ممكن أن تكون الإصابة بالناسور العصعصي ناتجة عن بعض العادات والروتين اليومي للشخص أو نتيجة الإصابة بأمراض أخرى تساهم بظهور الناسور الشعري، تعرفوا على تفاصيل الأسباب في ما يلي:

الجلوس لفترات طويلة: غالباً ما يُصاب الأشخاص الذين يعملون في المكاتب لفترات طويلة من النهار بالناسور العصعصي، وذلك لأنهم يمضون وقتهم جالسين فيتجمع الجلد في أسفل الظهر بسبب الضغط المستمر عليه فيظهر الناسور الشعري.

الإصابة في منطقة العصعص: في بعض الحالات يتعرض الشخص للإصابة في منطقة العصعص نتيجة حادث ما أو الاصطدام بشيء صلب الأمر الذي يساهم ببروز كيس الشعر مكان الإصابة.

الشعر الكثيف: كلما كانت نسبة الشعر كثيفة وسميكة في منطقة أسفل الظهر، كلما ازداد خطر الإصابة بالناسور الشعري.

الخلايا الجلدية الميتة المتراكمة: في حال تراكم الجلد الميت وتساقط الشعر بشكل كثيف وكان هناك وجود لبكتيريا في هذه المنطقة، سيُصاب الشخص فوراً بالناسور الشعري.


كيف تظهر الأعراض على المُصاب؟

من أكثر الأعراض شيوعاً لهذه الحالة المرضية نذكر:

- آلام شديد في منطقة أسفل الظهر يمنع المُصاب من الجلوس حتى.

- التعرض للالتهاب والتورم في هذه المنطقة.

- ظهور بعض الافرازات الدموية أو باللون الأبيض والأصفر نتيجة الالتهاب.


ما هي طرق علاج الناسور العصعصي؟

هناك طريقتان يمكن اتباعهما لعلاج هذه الحالة، وذلك وفقاً للتشخيص الذي يتم من قبل الطبيب المختص وتندرج فيما يلي:

العملية الجراحية: وذلك من أجل تنظيف المنطقة المعرضة للكيس الشعري، عبر إزالة الناسور والتخلص من الشعر والجلد المتراكم وبعد انتهاء العملية يُغطى الجرح بالفتيل الطبي.

الليزر: في هذه الحالة يقوم الطبيب بكيّ الناسور عن طريق الليزر بعد تخدير المريض موضعياً.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن الناسور اضغطوا على الروابط التالية:

 


‪ما رأيك ؟