كيف تعرف انّ لديك فتق؟

كيف تعرف انّ لديك فتق؟

عندما يحدث الفتق يبرز أو ينتفخ جزء من الأمعاء من خلال منطقة أقل قوة من غيرها من المناطق في عضلات البطن. ومن أكثر الحالات شيوعاً الفتاق السري وبخاصة عند الأطفال الرضع بسبب البكاء الشديد وفي غالب الأحيان يغلق من تلقاء نفسه بعد السنة من عمره. في هذا الموضوع من موقع صحتي سنتعرف سوياً على كيفية معرفة إذا كان لدينا فتق.

 

كيف أعرف عندي فتق؟

 

يسبب الفتق في ألم في موضع ظهوره ويحدث كما ذكرنا بسبب ضعف في الجدار البطني وقد يتطور الى فتحة محددة قد يكون في بعض الحالات ظاهراً وممكن أن يشعر به الشخص عن طريقه لمسه باليد. قد يحدث الفتق بسبب أسباب غامضة وغير معروفة وقد يبرز من خلال أنسجة الجسم ويصاحبه خلل في وظيفة العضو نتيجة الضغط على هذا العضو.

 

أسباب حصول الفتق

 

يحدث الفتق نتيجة لقيام الشجص بمجهود كبير يتطلب شد وطاقة جسدية كبيرة كحمل أوزان ثقيلة جداً أو في حال الشخص كان يعاني من مشكلة السعال الدائم، يكون في بعض الأحيان نتيجة لمعاناة الشخص من الكثير من الوزن الزائد أما عند السيدات في الأغلب فيكون بسبب تعدد مرات الحمل.

 

نتيجة ظهور الفتق قد تصاب الأنسجة وتتضرر وذلك بسبب بقائها محصورة في الخارج ولا تستطيع العودة الى داخل تجويف البطن فينخفض تزيود الدم في هذا العضو وقد يتطلب هذا الأمر إجراء عملية جراحية مستعجلة لمعالجة آثار هذه المضاعفات التي تحصل.

 

علاج الفتق بخاصة فتق البطن هو سهل وليس معقد لأنه يجب على الطبيب فتح تجويفة صغيرة وذلك لإعادة الأنسجة الى مكانها الأصلي وكل هذه العملية لا تتطلب وقتاً كبيراً بل مجهوداً سريعاً وتعود بعده الأمور الى طبيعتها وكما كانت الفي السابق.

 

وسعوا معلوماتكم عن الفتق عبر الروابط التالية:

 

فتق الجهاز الهضمي

ما يجب ان تعرفوه عن الفتق الإربي

معلومات يجب ان تعرفوها عن فتق السرة

‪ما رأيك ؟