كيف تحمون انفسكم من التهاب الكبد الفيروسي أ؟

كيف تحمون انفسكم من التهاب الكبد الفيروسي أ؟

الالتهاب الكبدي أ مرض فيروسي يصيب الكبد ويسبب اعراضاً مرضية تتراوح بين البسيطة والخطرة. ينتقل فيروس الاتهاب بتناول الطعام الملوث او المياه الملوثة او بالاتصال المباشر بشخص مصاب بالعدوى. ويرد سبب الاصابة بالتهاب الكبدي أ الى تلوث مياه الشرب و او الاستخدام وتردي خدمات الصرف الصحي. يمكن ان ينتشر المرض بسرعة على نطاق واسع خاصة في غياب النظافة الصحية وعند استعمال الامكنة العامة للتبرز.

 

اعراض الاصابة 

 

تتراوح عادة فترة الحصانة بي  اربعة عشرة وثمانية وعشرون يوماً. وتختلف اعراض الاصابة بين معتدلة وشديد ، وقد تشمل واحد او اكثر من هذه الاعراض: الحمى، التوعك، فقدان الشهية، الاسهال والغثيان، الم في البطن، بول غامق اللون والاصابة باليرقان بالاضافة الى اصفرار الجلد والعينين.

 

ان الاطفال المصابين دون سن السادسة من العمر قد لا يبدون اعراضاً ظاهرة للمرض مع ذلك بامكانهم نشر العدوى تتسبب العدوى في ظهور اعراض اشد حدة على الاطفال الاكبر سنّاً والبالغين وتكون مصحوبة باليرقان في اكثر الحالات.

 

علاج المرض

 

لا يوجد علاج محدد لعلاج الالتهاب الكبدي أ، ويتسم الشفاء من اعراض الاصابة بوتيرة بطيئة ويستغرق عدة اسابيع او اشهر. يجب الحفاظ على راحة المريض وتمتعه بتوازن غذائي مستقر، والتعويض عما فقده من سوائل بسبب التقيؤ والاسهال. ولا يوجد داع لاستعمال ادوية المضادات الحيوية، فان استعمالها قد يؤدي الى مضاعفات خطيرة.

 

طرق انتقال العدوى

 

تحدث الاصابة عندما يتناول شخص غير مصاب اغذية او مياه ملوثة ببراز شخص مصاب بالعدوى. ومن الممكن نقل العدوى عن طريق لعاب شخص مصاب او عن طريق الالتماس الجسدي المباشر بشخص مصاب. ينتقل في المنزل من الشخص المصاب الى الاخرين عن  طريق استعمال المرحاض غير النظيف والمشاركة في استعمال ادوات الطعام.

 

الوقاية من الالتهاب

 

- استخدام المياه النظيفة والمعقمة للشرب

- استخدام المياه النظيفة للاستعمال اليومي

- استعمال المراحيض النظيفة

- التخلص من مياه الصرف الصحي بطرق سليمة

- المحافظة على نظافة المرحاض بشكل دائم

- اتباع ممارسات النظافة الشخصية، وخاصة غسل اليدين قبل تحضير وتناول الطعام وبعد استعمال المرحاض

- عدم المشاركة في ادوات الطعام والشرب

- غسل اليدين بعد تغيير حفاضات الاطفال

- غسل الخضار والفواكه جيداً بالمياه المعقمة

- تلقيح جميع الاطفال ابتداء من عمر سنة ضد المرض

- اعطاء جرعة واحدة من اللقاح في غضون اسبوعين اثنين من التعرض للعدوى يمكن ان يخفف من حدة الاصابة

‪ما رأيك ؟