كيف تواجهون رائحة الفم الكريهة في رمضان؟ تابعوا نصائح طبيب الاسنان راغد بشّور

كيف تواجهون رائحة الفم الكريهة في رمضان؟ تابعوا نصائح طبيب الاسنان راغد بشّور

خاص – موقع صحّتي

 

الإنقطاع عن الطعام والماء والشعور بالجوع والعطش ليست الصعوبات الوحيدة التي يمكن أن تواجهونها في شهر رمضان المبارك، فالكثير من الأشخاص يعانون من رائحة الفم التي تؤثر على حياتهم الاجتماعية والعملية وتقلّل من ثقتهم بأنفسهم. فماذا يمكن أن تفعلوا لمواجهة هذه المشكلة؟ طبيب الاسنان د. راغد بشّور من عيادة "ليبرتي" – دبي يقدّم لكم نصائحه.

 

لنتعرّف اولاً على اسباب رائحة الفم. فـ٩٠% من حالات رائحة الفم تكون مصدرها الفم ونسب اخرى قليلة تكون مصدرها الجهاز الهضمي او بسبب امراض عامة بالجسم مثل السكري. وقوّة الرائحة تعتمد على نوعية الطعام و كمية شرب الماء بين وقت الافطار والسحور وعوامل اخرى عديدة.

 

رائحة الفم التي يكون مصدرها الفم تتكون بفعل البكتريا اللاهوائية حيث تقوم البكتريا بتحليل بعض البروتينات و تحويلها الى احماض امينية ثم تتحلل الاحماض الامينية الى الغازات التي تسبب رائحة الفم. هذا النوع من البكتريا موجود بشكل دائم في الفم، لكن بسبب جفاف الفم وقت الصيام تنشط البكتريا اللاهوائية و تسبب الرائحة. وتتركّز كميات كبيرة من هذه البكتيريا على ظهر اللسان (السطح العلوي من اللسان). ويكون هذا السطح من اللسان جافاً بالعادة و تتكاثر عليه الكثير من البكتيريا حيث تتغذى من فتات الطعام العالق والخلايا السطحية الميتة من اللسان. كما ان تكوين سطح اللسان المتعرج يساعد البكتريا اللاهوائية على التواجد بكميات كبيرة.

 

اللثة والفراغات بين الاسنان

 

هناك مناطق اخرى قد تسبّب رائحة الفم غير ظهر اللسان هي اللثة والفراغات بين الأسنان، حيث أنّ ألتهابات اللثة التي تنتج بسبب البكتريا تسبب رائحة فموية، بالاضافة الى المناطق بين الاسنان حيث تجمع بقايا الطعام في هذه المناطق خاصة بعد اكل الاسماك واللحوم التي قد ينتج من التركيبات او الحشوات الخاطئة او تراجع اللثة في هذه المنطقة التى تؤدي الى تجمع بقايا الطعام وبالتالي تكاثر البكتريا التي تسبب الرائحة.

 

يجب ان لا ننسى تأثير قلة افراز اللعاب في رائحة الفم، حيث ان اللعاب يحتوي على مضادات للبكتيريا وهو غسول فموي طبيعي ولدنا به، فعندما ينخفض معدل افراز اللعاب اثناء الصوم او النوم  تزداد كمية البكتريا وبالتالي تزداد رائحة الفم.

 

طرق لمواجهة رائحة الفم

 

هناك طرق كثيرة للتعامل مع رائحة الفم في رمضان بدون ان نتخطى اية حدود قد تأثر على الصيام. إنّ اول وأهمّ نقطة يجب العمل بها هي الحفاظ على صحة و نظافة الفم. فأولاً يجب ان ينظّف اللسان مرتين يومياً كحدّ ادنى باستخدام الادوات المخصصة لتنظيف اللسان وليس فراشي الاسنان حيث ان فرشاة الاسنان لا تزيل البكتريا المختبئة في تضاريس اللسان المتعرجة.

 

كما أنّ استخدام الماء المالح في تنظيف اللسان يساعد ايضا على تخفيف نشاط البكتريا. إنّ أكل طعام خشن او صلب اثناء السحور يساعد ايضاً على تنظيف مؤخرة اللسان التي لا نستطيع الوصول اليها عند التنظيف. يجب تنظيف الاسنان بالفرشاة وبخيط الاسنان أيضاً، وخصوصاً بعد الافطار و السحور، يجب تفريش الاسنان والتمضمض بالماء من وقت لآخر اثناء الصيام وخاصة في الصباح بعد النوم مع الحرص على عدم بلع الماء او المعجون لكي لا يؤثر على الصيام.

 

بالختام للتغلب على رائحة الفم في رمضان يجب تنظيف اللسان والاسنان باستمرار والتمضمض بالماء او غسول الفم قدر المستطاع.

‪ما رأيك ؟