كيف يمكن التخلّص من دمل الجفن؟

كيف يمكن التخلّص من دمل الجفن؟

دمل الجفن أو stye هو عبارة عن التهاب يصيب جفن العين فيتسبب بتورّمه واحمراره إضافة إلى ظهور بقعة بيضاء متورّمة يتجمّع واءها الصديد. فما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الدمل في الجفن، ما مدى خطورته وكيف يتم علاجه؟

 

أسباب الإصابة بدمل الجفن

 

تكون الإصابة بدمل الجفن نتيجة عدوى بكتيرية من شخص مصاب إلى آخر غير مصاب، وتحصل عند ملامسة اليد للدمل ومن ثم وضعها على العين السليمة، أو عند استعمال أدوات مشتركة ممكن أن تكون منشفة ملوّثة أو فرشاة لوضع المكياج على سبيل المثال.

 

تعرّض العين إلى الكثير من التعب والإجهاد، كالجلوس لفترات طويلة أمام شاشة التلفزيون أو الكومبيوتر ممكن أن يكون أيضاً من الأسباب المؤدية إلى إصابتها بالدمل، أضف إلى ذلك إذا حصل خلل في عمل وإفرازات الغدة الدهنية.

 

يتسبب هذا الدمل بالتورم والانتفاخ والاحمرار في الجفن، كما أنه مؤلم في أغلب الأحيان ويجعل فتح العين وإغلاقها مهمة صعبة.

 

طرق العلاج

 

في حالات قليلة نسبياً يحتاج التخلص من دمل الجفن تدخلاً جراحياً إذا لم تنجح الأدوية بفتحه وتنظيفه من الداخل، ولكن في أغلب الأحيان يتم علاجه بواسطة بعض الكريمات الموضعية المضادة للالتهاب، كما وإذا كان الإلتهاب قوياً من الممكن مساعدة الكريمات من خلال تناول الأدوية المضادة للالتهابات.

 

وفي الوقت عينه، من المهم أن يلتزم الشخص المصاب بدمل العين ببعض النصائح لتسهيل العلاج، وهذه النصائح هي كالتالي:

 

- غسل الوجه بالماء الفاتر فقط من دون استعمال أي غسول أو صابون أو أي مادة من الممكن أن تسبب تهيّجاً في العيون، وتجفيفه بواسطة منشفة نظيفة معقّمة.

 

- عدم استعمال العدسات اللاصقة إلى ما بعد شفاء الجفن من الدمل.

 

- للنساء، عدم وضع المكياج على العيون أو أي كريم أو مستحضر تجميلي.

 

- تجنّب إرهاق العيون والنظر والتركيز على الشاشة لفترات طويلة بل محاولة الحصول على قدر كافٍ من الراحة للعين. إضافة إلى ذلك، من المهم الإهتمام بصحة العينين وتجنّب جفافهما لأن الجفاف ممكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

 

- إستخدام المراهم الخاصة بعلاج هذا النوع من المشاكل وذلك بحسب إرشادات الطبيب.

 

المزيد عن صحة عيون الأطفال في ما يلي:

 

لا تهملي التهابات العيون عند رضيعكِ... فهي تهدّد سلامة نظره!

4 أسباب يمكن أن تؤدي الى تورم جفون طفلك... فهل هي مقلقة؟

إحمي عيون اطفالك من هذه الأمراض الشائعة!

‪ما رأيك ؟