كيف يمكن علاج القلاع الفموي؟

كيف يمكن علاج القلاع الفموي؟

 علاج القلاع الفموي

يحدث القلاع الفموي عندما تتطور عدوى الخميرة داخل الفم. يُعرف أيضاً باسم داء المبيضات الفموي أو مرض القلاع. غالباً ما يحدث مرض القلاع الفموي عند الرضع والأطفال الصغار، وهو يسبب المطبات البيضاء أو الصفراء من الجهة الداخلية للخدين واللسان.

عادةً ما تكون العدوى خفيفة ونادراً ما تسبب مشاكل خطيرة، ولكن عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ويسبب مضاعفات خطيرة.

 

أسباب القلاع الفموي

ضعف جهاز المناعة

في العادة، يعمل جهاز المناعة عندكم على صد الكائنات الغازية الضارة، مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات، مع الحفاظ على التوازن بين الميكروبات "الجيدة" والميكروبات "السيئة" التي تعيش عادة في جسمكم. ولكن في بعض الأحيان تفشل هذه الآليات الوقائية، مما يزيد من عدد الفطريات المبيضات ويسمح للعدوى القلاعية عن طريق الفم بالاختراق.

 

داء السكري

 إذا كنتم تعانون من مرض السكري غير المعالج أو لم يتمّ السيطرة جيّداً عليه، فقد يحتوي اللعاب على كميات كبيرة من السكر، مما يشجع على نمو المبيضات وبالتالي القلاع الفموي.

 

الأدوية

 يمكن للأدوية مثل تلك التي تحتوي على مركبات معينة كالبريدنيزون أو الكورتيكوستيرويدات المستنشقة أو المضادات الحيوية التي تزعزع التوازن الطبيعي للكائنات الحية في جسمكم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالقلاع الفموي.

 

علاج القلاع الفموي

الهدف من أي علاج لمرض القلاع عن طريق الفم هو وقف الانتشار السريع للفطريات، ولكن أفضل طريقة قد تعتمد على عمركم وصحتكم العامة وسبب العدوى. القضاء على الأسباب الكامنة، عندما يكون ذلك ممكنا، يمكن أن يمنع تكرار هذا المرض.

 

للبالغين الأصحاء والأطفال

 قد يوصي طبيبكم بالأدوية المضادة للفطريات. يأتي ذلك بعدة أشكال، بما في ذلك أقراص أو سائل يتمّ تمريره في الفم ثم ابتلاعه. إذا لم تكن هذه الأدوية الموضعية فعالة، فقد يتم إعطاءكم الدواء الذي يعمل في جميع أنحاء الجسم.

 

الأمهات المرضعات

للأمهات اللواتي يقمن بإرضاع أطفالهن الرضع او هن مصابات بمرض القلاع الفموي، يمكن أن نقل العدوى إلى طفلهن الرضيع. قد يصف الطبيب دواءاً خفيفاً مضاداً للفطريات للطفل الرضيع وكريم مضاد للفطريات للثديين.

 

البالغين الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي

 في معظم الأحيان سوف يوصي طبيبكم الأدوية المضادة للفطريات.

 

لقراءة المزيد حول صحة الفم إضغطوا على الروابط التالية:

إليكم ابرز الأمراض التي تسبب رائحة الفم الكريهة!

نظافة الاسنان ليس أمرا بسيطا كما يبدو, تعرفي علي 3 خطوات أساسية للعناية بصحّة الفم

5 أسباب أساسية تؤدي الى ظهور تقرحات الفم عندكم... إحذروها!

 

‪ما رأيك ؟