كيف يمكن لمرضى السكري تجنب النوبات القلبية؟

كيف يمكن لمرضى السكري تجنب النوبات القلبية؟

نحو ٢٥٪ من إجمالي النوبات القلبيّة، تكون من النوع الصامت أو تأتي من دون سابق إنذار، أما أكثر المعرّضين لهذه النوبات فهم مرضى السكري. وتحدث النوبات القلبيّة عندما يحدث انسداد في الشريان المؤدي إلى القلب، وفي معظم الأحوال يحدث ذلك نتيجة تراكمات دهنيّة على جدار الشريان تسبّب جلطة دموية. وعندما تنخفص إمدادات الدم إلى القلب، ينتج الجسم مواداً كيميائيّة تؤثر على الأعصاب وتسبّب الألم، ويصف المرضى الألم من النوبة القلبيّة بأنَّه ألم شديد يصيب الصدر وأحيانًا الفك والذراعين أو الرقبة. ولكن كيف يمكن لمرضى السكّري تجنّب النوبات القلبيّة؟.

 

النظام الغذائي المناسب لمرضى القلب

 

- نحو ٦٥٪ من المصابين بالنوع الثاني من مرض السكّري يموتون بسبب إصابتهم بأمراض في القلب أو السكته الدماغيه، وتبين أنَّهم أكثر عرضة للوفاة من غير المصابين بمرض السكّري. عندما يتمُّ تشخيص الاصابه بمرض السكّري لدي شخص ما، فهذا يعني انَّه عانى طيلة ١٠ أعوام من مقدمات السكّري، ومع مرور الوقت على خضوعه للتشخيص، سيكون خطر تعرضه للإصابه بأمراض القلب والأوعيه الدمويه مرتفعاً، ومن ثم بعد مرور ١٠ سنوات، سيكون عرضة للإصابه بأمراض القلب والأوعيه الدمويّة لذلك لا بد لمريض السكري أن يراقب تطوّر مرضه بعناية.

 

- على مريض السكّري التأكد باستمرار من أن نسبة السكّر في الدم آمنه. ويمكن لمريض السكّري إجراء اختبار الهيموغلوبين A1C على الأقل مرتين في السنة. ويقيس هذا الاختبار كمية الغلوكوز التي تمسك خلايا الدم الحمراء، وهو علامة السيطرة على السكّر في الدم في الأشهر الثلاثه السابقة. لذلك، يمكن للمصاب بالسكّري وخز إصبعه واستخدام جهاز السكّر في الدم للحصول علي النتيجه التي ينبغي أن تكون بين الـ ٩٠ والـ ١٣٠ مللغرام/ ديسيلتر قبل وجبات الطعام، واقل من ١٨٠ مللغرام/ ديسيلتر بعد ساعة او ساعتين بعد تناول الطعام.

 

٤ مؤشرات تدلّ على أنّ القلب يضعف

 

- يعتبر التدخين من أكثر العوامل الخطيرة التي تهدّد القلب، إذ إنَّ المواد الكيميائية الموجودة في التبغ تضر القلب والأوعيه الدمويّة، ما يؤدّي إلى تصلب الشرايين وفي نهايه المطاف حدوث أزمة قلبية. ويحلُّ أول أكسيد الكربون الموجود في دخان السجائر مكان الأوكسجين في الدم، ما يزيد من مستوي ضغط الدم ومعدل ضربات القلب عن طريق إجبار القلب على العمل بجهد لتوفير ما يكفي من الأوكسجين. على مريض السكري أن يقلع عن التدخين لتنخفض مخاطر الإصابه بأمراض القلب.

 

- النظام الغذائي غير المنضبط يؤثر في تطوّر مرض السكّري، إلا أنَّ تناول الدهون الجيدة غير المشبعة الموجودة في الزيوت النباتيه السائله والمكسرات، والبذور يساعد في درء مرض السكّري من النوع الثاني. من هنا، لا بدَّ لمريض السكّري أن يتجنّب الدهون السيئه كالسمن النباتي الموجود في المخبوزات والأطعمه المقليّة والوجبات السريعة، وتناول الأسماك التي تساهم في حمايته من الإصابه بنوبة قلبية أو الوفاة بأمراض القلب.

 

لائحة بالاطعمة المفيدة والمضرة لمريض السكري

‪ما رأيك ؟