كيف يمكن معالجة حروق اللسان؟

كيف يمكن معالجة حروق اللسان؟

حروق اللسان التي يصاب بها بعض الأشخاص نتيجة حروق في الفم تؤدّي إلى انتشار الألم في اللسان، والشفتين، والجزء الداخلي من الخدين. يصاحب ذلك أيضاً جفاف في الفم، زيادة الشعور بالعطش، فقدان لحاسّة الذوق، خدران في طرف اللسان، صعوبة في تناول الطعام، والشعور بالقلق والاكتئاب. ولعلاج ذلك يقدم لكم موقع صحتي النصائح التالية. 

 

حرقة اللسان... حالة عرضية أم مرض؟

 

- مكعبات الثلج: ان وضع مكعّبات الثلج على المناطق المحترقة قد يقلّل من الألم.

 

- استخدم بيكربونات الصوديوم: بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) يمكن أن تستخدم لتنظيف الأسنان بدلاً من معجون الأسنان التجاري.

 

- الجلسرين: يمكن وضع الجلسرين على اللسان للحدّ من الشعور بألم الحروق.

 

- الشاي الأسود: الشاي الأسود البارد الذي يحتوي على حمض التانيك يعمل على امتصاص الحرارة.

 

هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان

 

- شطف المنطقة المصابة: عند الشعور بحرق اللسان يمكن شطف المنطقة المصابة جيداً بالماء البارد لبضع دقائق، ثمّ إزالة أيّة أوساخ أو أيّة جزيئات قد تكون في منطقة الحرق، وترطيب المكان بقطعة قماش نظيفة بالماء البارد، ثمّ مص رقائق من الثلج مع الغرغرة بالماء البارد أو الماء المالح.

 

- تجنب تناول السوائل الدافئة: يجب تجنّب تناول السوائل الدافئة أو الساخنة الّتي يمكن أن تسبّب تهيّجاً في منطقة الحرق. 

 

- رش بعض حبات السكر: يمكن رشّ بضع حبّاتٍ من السكّر على اللسان للتخفيف، والأهمّ من ذلك هو استشارة الطبيب للتشخيص ووصف العلاج المناسب منعاً للعدوى الّتي عادةً ما تكون ببعض الأعراض؛ كزيادة الاحمرار، والتورّم، وظهور القيح، وكذلك الإصابة بالحمّى.

 

- الحليب: يزود الحليب طبقة واقية للحرق وبالتالي يمنع تأثره بالمؤثرات الخارجية.

 

التهابات اللسان قابلة للعلاج سريعاً واليكم اسبابها

 

- استشر الطبيب: ابحث عن علاج طبي أو نصيحة محترفة إذا استمر الحرق أكثر من ١٠ أيام. بعض حروق الفم يمكن أن تسبب بداية مبكرة لسرطان الفم.

 

- ميز بين حرق الفم ومتلازمة حرق الفم: هناك فرق بين حرق الفمِ ومتلازمة حرقة الفَم. فهذه المتلازمة هي حالة صحية ترتبط بمجموعة من الشروط الصحية، بعضها خطير. وهي حالة يصاحبها شعور مؤلم بالحرقة في الفم دون سبب واضح. إذا كنت تشعر بحرقة في الفم دون سبب واضح، فيجب أن تستشير الطبيب المختص فوراً.

‪ما رأيك ؟