لكلّ نوع من أنواع السكري اجراءات احترازية للصيام

لكلّ نوع من أنواع السكري اجراءات احترازية للصيام

في شهر رمضان، يحتاج مريض السكري إلى عناية خاصة. ومن المستحسن أن يمتنع مريض السكري عن الصيام، خصوصاً بالنسبة إلى مريض السكري من النوع الثاني، لأنّ الصيام قد يؤدي إلى مضاعفات في حالته. لذلك يقدم موقع "صحتي" مجموعة من التوصيات الخاصة بمختلف أنواع مرض السكري.

 

مريض السكري من النوع الاول

 

يجب أن يمتنع عن الصيام إذا كان يتناول ٣ أو ٤ جرعات من العلاج، أو يستخدم مضخة الأنسولين، أو يعاني من الإغماء أو السبات بسبب ارتفاع معدل السكر في الدم أو إنخفاضه. كما إذا كان يعيش بمفرده ولا يجد من يساعده في حال تعرضه لعارض في القلب أو الكليتين أو جلطة، يعاني من مشاكل خطيرة في شرايين القلب والدماغ. بالإضافة إلى الحامل والمرضع وإن لم تكن مصابة بالسكري. إنّ نسبة الخطر تنخفض لدى الاشخاص الذين يتناولون الأنسولين بانتظام ولا يتناولون أكثر من جرعتين في اليوم. لكن يفضّل عدم صيامهم.

 

مريض السكري من النوع الثاني

 

من الأفضل أن يمتنع عن الصيام إذا كان مصاباً بقصور كلوي ومشاكل في الشبكية والجهاز العصبي، يعاني حالة هبوط في معدل السكري، قد أصيب بجلطة في القلب أو جلطة دماغية. بالإضافة إلى إذا كان قد عانى من فترة قريبة ارتفاعاً في معدل السكر أو إذا كان معدل السكر لديه في أول الشهر يفوق ٣۰۰ ويتناول جرعات متعددة.

 

نصائح عامة لمرضى السكري

 

أولاً، يجب على مريض السكري تناول السكريات المركبة كالخبز الكامل الغذاء. ومن المهم أن يتناول فاكهة غنية بالألياف والامتناع عن تناول العصير الخالي منها.

 

ثانياً، يجب أن يغيّر جدول الأكل وكمية الطعام وتركيبته بما يتكيّف فيه مع الأدوية التي يتناولها. إذ أن مريض السكري الصائم يتناول أقل من الكمية المطلوبة. وبالطبع يجب قياس معدل السكر في الدم أكثر من مرة في اليوم.

 

ثالثاً، تعتبر الرياضة الخفيفة ضرورية بعد ساعة من تناول وجبة الإفطار. في وجبة الإفطار يجب أن تكون الأولوية لمريض السكري في حساء الخضر والسلطة كالفتوش. كما يجب أن يتناول كمية محدودة من المقليات والحلويات، الإكثار من شرب الماء. 

‪ما رأيك ؟