للمتعافيات من سرطان الثدي... هذه النصائح مهمّة في المرحلة الجديدة من حياتكن!

للمتعافيات من سرطان الثدي... هذه النصائح مهمّة في المرحلة الجديدة من حياتكن!

نصائح للمتعافيات من سرطان الثدي

بعد الإنتهاء من فترة العلاج والتغلّب على سرطان الثدي، أنتِ الآن في مرحلة جديدة فيها الأمل والتفاؤل بالحياة بعد كل ما مرّرت به. ولكن من المهم أن تلتزمي ببعض النصائح الضرورية لصحتكِ والتي تمنع إصابتكِ مرّة أخرى بالمرض، إذ أظهرت دراسة أُجريت عام 2016 ونُشرت بمجلة الأورام السريرية أنّ هناك بعض النساء الناجيات من سرطان الثدي قد يواجهن خطر عودة الإصابة مجدداً بعد سنوات معيّنة.

ولكن مع الإرشادات التي سنُقدّمها لكِ ستتمكنين من التغلّب على ذلك ومنع تعرّضكِ لهذا النوع من السرطان مرّة أخرى.


نصائح للمتعافيات من سرطان الثدي

- الإلتزام الكامل بتوصيات الطبيب:

يُقدّم الطبيب لكِ سلسلة من الإرشادات التي يجب الحرص على تنفيذها كما هي بعد إنتهاء فترة العلاج من سرطان الثدي.
بالإضافة الى الإلتزام بتناول الأدوية التي يصفها الطبيب لأنّها ستعمل على تقليل خطر عودة الإصابة بشكلٍ كبير على الرغم من أنّكِ قد تواجهين بعض الآثار الجانبية لهذه الأدوية، إلّا أنّ الطبيب سيشرح لكِ كيفية تفاديها.

- النظام الغذائي الصحي والمحافظة على الوزن:

في الحياة اليومية، يُعتبر النظام الغذائي الصحي من أهم المعايير للصحة، وذلك من الأمور التي عليكِ أيضاً التركيز عليها في مرحلة ما بعض الشفاء من سرطان الثدي. لذا أدرجي الأطعمة الصحية في نظامكِ الصحي اليومي وإبتعدي قدر الامكان عن المأكولات التي ترتفع بها نسبة الدهون والسكر. وللمرأة التي تغلّبت على سرطان الثدي، يُعتبر رجيم الصيام المتقطّع من أفضل الحميات الغذائيّة التي يمكن إتباعها.

- تناول المزيد من الفيتامينات:

بعد إستشارة الطبيب والقيام بالفحوصات الضرورية، يمكنكِ تناول بعض الفيتامينات لتقوية الجسم منها فيتامين د وفيتامين س، وبالطبع مع باقي المكمّلات الغذائيّة التي يصفها الطبيب لكِ. بالإضافة الى تزويد الجسم بالأطعمة الغنية بمختلف أنواع الفيتامينات المهمّة، مع تناول الخضار والفواكه الطازجة.

- التوقف عن التدخين:

على الرغم أنّ خطوة الإقلاع عن التدخين تُقلّل من فرصة عودة الإصابة بسرطان الثدي غير مؤكّدة، إلّا أنّه من الأفضل الإقلاع عنه وذلك لدعم صحة جسمكِ بعد فترة العلاج.

- القيام بالفحوصات الدوريّة:

سيطلب منكِ الفريق الطبي الذي رافقكِ في رحلة العلاج من سرطان الثدي القيام بمجموعة من الفحوصات الدوريّة لمتابعة حالتكِ مع مرور الوقت، لذا إلتزمي بها لتتمكني من حماية نفسكِ من التعرّض للمرض مرّة أخرى.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

مواضيع إضافية عن سرطان الثدي عبر الروابط التالية: 

لا تصدّقي هذه الخرافات عن سرطان الثدي!

كيف يمكن لمريضة السرطان التعامل مع تساقط الشعر لديها؟

لهذه الأسباب الرضاعة الطبيعية تحميكِ من سرطان الثدي!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟