لماذا نشعر بتنميل الظهر؟

لماذا نشعر بتنميل الظهر؟

يشير تنميل الظهر إلى وجود خدر أو فقدان الإحساس أو ألم أو وخز في الجسم، والناس اللذين يعانون من خدر في أجسامهم قد يشعرون بألم أشبه بألم الحرق أو الإحساس بوجود الدبابيس والإبر، وذلك بسبب أسباب عدة قد تصيب الظهر سنكشفها لكم في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أسباب تنميل الظهر

 

إنّ لتنميل الظهر أسباب كثيرة منها، عدم اتخاذ وضعية مريحة بالنسبة للعامود الفقري أو الجلوس على الفراش الأرضي كعادة إجتماعية تقليدية قديمة. كما يوجد للتنميل أسباب أخرى ألا وهي أمراض العضلات والفقرات العنقية ومن أمثلتها التآكل الحاد والمبكر للغضاريف الفقرية، المعاناة من بعض الإصابات ومن أمثلتها شد الأربطة العنقية والعضلات وتمزقها، وكم أن الوقوف بطريقة غير سليمة أو بترهل أو بجعل الرأس مائلاً للأمام وكذلك الكفتين قد يعمل على زيادة الحمل على الأربطة العنقية وأعلى الظهر والغضاريف مما قد يزيد من الإصابة بألم في العنق، ومن الاسباب الاخرى: 

 

- الانزلاق الغضروفي: يمكن للشعور بالتنميل والخدر في الظهر ان يكون مؤشراً لانزلاق غضروفي جراء حمل اغراض ثقيلة. ويكون علاج الانزلاق من خلال الادوية المسكنة مع العلاج والراحة لكي يكون هناك تحسّناً في الحالة الصحية.

 

 - العصب الوركي: يؤثر العصب الوركي على اسفل الظهر والساقين والارداف. وهنا يجب استشارة الطبيب لتحديد اذا كان العصب الوركي هو الذي يسبب الالم لأنّ العلاج ضروري من خلال تقويم العمود الفقري والادوية. 

 

 - مرض التصلب العصبي المتعدد: يعتبر هذا المرض خطيراً جداً اذ  يؤثر على النخاع الشوكي والدماغ. ولكن غالباً ما يكون خدر الظهر مترافقاً مع تنميل في اليدين والقدمين ايضاً. وعلى كل الاحوال مهما كان احساس الخدر محصوراً او متوسعاً، فإنّ استشارة الطبيب ضرورية للوقاية من اي امراض محتملة يمكن ان يمرّ الوقت دون علاجها.

 

اقرأوا المزيد عن الام الظهر من خلال الروابط التالية:

 

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن آلام أسفل الظهر ومحفّزاته

تعانون من آلام الظهر؟ اليكم الاسباب وطرق العلاج

آلام الظهر تسبب اعتلال الصحّة كلّها!

‪ما رأيك ؟