لماذا يتزايد سرطان الثدي عند الرجال؟

لماذا يتزايد سرطان الثدي عند الرجال؟

لطالما اعتبر سرطان الثدي حكراً على النساء، وكان هناك بعض الحالات النادرة من سرطان الثدي الذي يصيب الرجال ولكن كانت تعتبر استثناء ولا يمكن البناء عليها للقول بأنّ الرجل يمكن ان يصاب بهذا النوع من السرطان ايضاً. لكن ما كشفته احصائية حديثة للوكالة الدولية لابحاث السرطان يستحق فعلاً الوقوف عنده، حيث اكدت الاحصائية ارتفاع عدد الرجال المصابين بسرطان الثدي الى ٨ آلاف في العالم. وصحيح انّ هذا الرقم بسيط امام ٦٠٠ الف حالة من سرطان الثدي تسجل عند النساء في اوروبا واميركا فقط، ولكن ورغم ذلك فإنّ اصابة ٨ آلاف رجل بسرطان الثدي ليس امراً بسيطاً!.

 

د. يحيى غدّار: الكشف المبكّر عن سرطان البروستات يساعدنا على تقديم العلاج الشافي

 

السمنة هي السبب!

 

وفقاً للاحصائية، فقد ارتفعت نسبة اصابة الرجل بسرطان الثدي من ٠،٨٦ الى ١،٨٦ لكل ١٠٠ الف شخص في الولايات المتحدة الاميركية. فما السبب وراء ذلك؟ من خلال الدراسات العلمية، تبين انّ لدى الرجل انسجة ثدي مثل المرأة، ومن الممكن ان تتشكل فيها خلايا سرطانية. ولكن يبقى التساؤل مرتبطاً بتزايد الحالات، حيث اكد اطباء وباحثون في معهد "ليدز للسرطان وعلم الامراض" انّ نمط حياة الرجال والاصابة بالسمنة يزيد من احتمال الاصابة بسرطان الثدي. فعادات الرجال في الاكل وشرب تزيد من احتمال وفاتهم بسرطان الثدي اكثر من النساء بـ٣٥٪. كما تقلّ فرصة الشفاء لدى الرجال بسبب تأخر تشخيص المرض واكتشافه في مرحلة متقدمة. 

 

لذا فإنّ من واجب كل رجل ان يتنبه الى الاعراض التي هي نفسها عند المرأة مثل تورم الثدي، الافرازات الدموية، الاحمرار او تجعد منطقة الثدي مع ظهور ورم او نتوء تحت الذراع في منطقة الابط. 

‪ما رأيك ؟