ما البديل عن الحبوب المنوّمة؟

ما البديل عن الحبوب المنوّمة؟

يستهلك ملايين الأشخاص حول العالم الحبوب المنوّمة للتخلّص من الأرق، والنوم ولو ساعات معدودة بسبب التعب الجسدي وحالة التيقظ الدائمة. لكن الحبوب المنوّمة ذات تأثيرات سلبية بالطبع، ويصعب التخلّص منها فتصبح حياتكم مرتبطة بها. وربما تتساءلون كثيراً عن إمكانية التخلّص من الحبوب المنوّمة ورميها بعيداً، ونحن نقول لكم أنّ ذلك ممكن حتماً شرط أن تغيّروا نمط حياتكم. وتجدون تالياً بعض الافكار البسيطة لتتخلّصوا من الارق دون الحاجة للحبوب المنوّمة.

 

- تهدئة الأعصاب: إنّ السرّ وراء النوم الهانئ هو تهدئة الاعصاب والشعور بالراحة، لذا تناولوا كوباً من الحليب الدافئ لترتاحوا واستمعوا الى الموسيقى الناعمة التي ترخّي الاعصاب. كما يمكن أن تفعلوا أي شيء تجدونه ذات التأثير نفسه مثل الاستحمام أو ممارسة هواية معيّنة.

 

- تنظيم موعد العشاء: إذا كان العشاء ثقيلاً أو قريباً من موعد النوم، كان الجسم يستمر في عملية الهضم، وبالتالي ستجدون صعوبة في النوم، لذا حاولوا تناول العشاء قبل ساعتين من النوم ثم امتنعوا عن تناول الطعام بعد ذلك.

 

- تجنّبوا العادات السيئة: هناك بعض العادات التي تؤثر سلبياً على نومكم، لذا يجب أن تتخلّصوا منها بدل ان تدمنوا على الحبوب المنوّمة. فمثلاً، تجنّبوا استخدام الاجهزة الالكترونية قبل فترة قصيرة من النوم، كما من المهمّ أن تطفئوا التلفاز قبل حوالي ساعة أقلّه من موعد النوم. ونحن لا ننصح بممارسة الرياضة ليلاً لأنّ الجسم سيبقى متيّقظاً ولن يستطيع الاسترخاء.

 

أخيراً، تذكّروا أنّ الارق مرتبط بما تمرّون به خلال اليوم من توتّرات، لذا فإنّكم تحتاجون الى فترة راحة قبل الخلود الى النوم لكي يستطيع جسمكم الدخول في مرحلة الاسترخاء.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟